محكمة الاستئناف بسطات : المحاميات والمحامين الجدد يؤدون القسم القانوني، ميثاق يجسد قيم المهنة ورسالتها النبيلة في الدفاع عن الحقوق والحريات

فبراير20,2024
IMG 20240220 WA0007

 

متابعة عماد وحيدال

احتنضت محكمة الاستئناف بسطات في 19 فبراير الجاري، الجلسة الرسمية لأداء اليمين القانونية للمحاميات والمحامين المتمرنين والبالغ عددهم 36.

IMG 20240220 WA0011 1

وباركت محكمة الاستئناف بسطات  للمحاميات والمحامين الجدد، مع التأكيد على أهمية القسم القانوني كميثاق يجسد قيم المهنة ورسالتها النبيلة في الدفاع عن الحقوق والحريات. وأشار رئيس المحكمة والوكيل العام إلى أهمية التحلي بالصبر والأخلاقيات المهنية للمحاماة، مؤكدا على دور المحامين الجدد في تعزيز منظومة العدالة وحماية الحقوق والحريات في المجتمع.

IMG 20240220 WA0010 1

وتخللت جلسة أداء اليمين القانونية للمحامين الجدد، كلمة للرئيس الأول لمحكمة الاستئناف الأستاذ ”رشيد تاشفين”، حيث هنأ المحامين الجدد بانضمامهم إلى هيئة المحاماة بسطات برشيد، ووصف الهيئة بأنها “الهيئة العتيدة” التي تربطها علاقات متميزة بأسرة العدالة بهذه الدائرة، مؤكدًا على أهمية الاحترام المتبادل بين جميع الأطراف.

IMG 20240220 WA0013

وأشار ”تاشفين” خلال حديثه إلى أن المحاماة ليست مجرد مهنة، بل هي رسالة نبيلة وقيم حملها فلاسفة وأدباء وساسة عظام، مؤكدًا على ضرورة الالتزام بالقيم الأخلاقية والقانونية التي تميز هذه المهنة النبيلة.

IMG 20240220 WA0012

وأثنى “تاشفين” على جمعية هيئة المحامين ورابطة القضاة منذ تأسيسهما، ودورهما في الدفاع عن استقلال القضاء والحقوق والحريات، مشيرًا إلى أهمية التوافق بين الإرادة الملكية السامية والشعب المغربي في تحقيق العدالة.

IMG 20240220 WA0008 1

من جانبه، هنأ الوكيل العام للملك الأستاذ ”أحمد مسموكي” الفوج الجديد من المتخرجين من محاميات ومحامون، معبرًا عن أهمية أداء اليمين القانونية كميثاق يجسد قيم المهنة ورسالتها في الدفاع عن الحقوق والحريات.

IMG 20240220 WA0009 1

وأكد “مسموكي” على ضرورة التحلي بالصبر والأخلاقيات المهنية للمحاماة، مشيرًا إلى أن المحامين الجدد سيسهمون في تعزيز منظومة العدالة وحماية الحقوق والحريات في المجتمع.

 

وأوضح النقيب أن أداء اليمين القانونية هو شرط لازم للقبول في لائحة التمرين، ويتم تخصيص جلسة خاصة له أمام محكمة الاستئناف، مع إيلاء رئاستها للسيد الرئيس الأول وحضورها من طرف السيد الوكيل العام، مؤكدًا على أهمية هذا الشرط لبدء ممارسة مهام الدفاع.

وأضاف “النقيب” أن إختيار تسمية القسم بدل اليمين يحمل دلالة تفيد الأيمان الصادقة والتزام المحامين بالقيم والمبادئ الأخلاقية للمهنة.

بعد أداء هذا القسم القانوني، ينطلق المحامون الجدد لتمثيل العدالة وحماية الحقوق والحريات، ليسهموا في ترسيخ مبادئ المحاماة والعدالة في المجتمع.

باختتام هذه الجلسة الرسمية لأداء اليمين القانونية، نثمن جهود وتفاني المحاميات والمحامين الجدد في الانضمام إلى هيئة المحاماة، ونتمنى لهم التوفيق والنجاح في مسيرتهم المهنية. ونجدد التأكيد على أهمية الالتزام بالأخلاقيات المهنية والقيم القانونية في ممارسة العدالة وحماية الحقوق والحريات. شكراً لكم جميعاً.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *