هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 03 يونيو 2024

يونيو3,2024
Screenshot 20240603 121005 Chrome

مع الحدث.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 03 يونيو 2024:

السياسة المساهماتية للدولة.. رؤية طموحة (الأحداث المغربية)

عرف المجلس الوزاري الأخير، المنعقد تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، المصادقة على التوجهات الاستراتيجية للسياسة المساهماتية للدولة، والتي تتعلق بشكل مباشر بإصلاح وتطوير قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية. وتقدم التوجهات الاستراتيجية رؤية طموحة لمستقبل هذا القطاع، مع ضرورة التركيز على التنفيذ الفعلي والمتابعة الدقيقة لضمان تحقيق النتائج المرجوة. ويستدعي تنزيل هذه الرؤية توفر رؤية استباقية عند مسؤولي المؤسسات العمومية الكبرى، وعند الفاعل الحكومي كذلك. ومن المعلوم أن تنفيذ هذه الإصلاحات سيواجهه تحديات تتعلق بالبنية الإدارية والبيروقراطية الراسخة في العديد من المؤسسات، كما أن الاستثمارات المطلوبة لتنفيذ هذه الإصلاحات كبيرة، ما يفرض بذل جهد كبير للبحث عن مصادر التمويل. وقد يواجه البرنامج تحديات في التنسيق بين الوزارات والجهات الحكومية مما يستلزم وجود آليات فعالة للتنسيق والمتابعة.

أخنوش يتدخل لحل أزمة طلبة الطب (الأحداث المغربية)

بعدما عمرت الأزمة لأكثر من ستة أشهر، دخلت رئاسة الحكومة على الخط، لتستدعي طلبة الطب لجلسات حوار سيعلن عنها قريبا. وفي هذا الإطار، عبرت اللجنة الوطنية لأطباء الطب وطب الأسنان والصيدلة عن استعدادها للحوار، ولأي وساطة جادة تنهي الأزمة القائمة. ويبدو أن أزمة طلبة الطب في طريقها للانفراج بعد أزيد من ستة أشهر من مقاطعة أطباء المستقبل للدراسة والامتحانات، بعد استقبال الحكومة، في شخص مصطفى بايتاس، لأعضاء من اللجنة الوطنية لطلبة الطب، حيث أخبرهم أن الحكومة مستعدة للحوار مع الطلبة، وأن موعد أول جلسة للمفاوضات سيعلن عنها قريبا، في وقت أعلن فيه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي رفضه المطلق لأي حوار وطني مع الطلبة، وحصره في الحوار المحلي بين رؤساء الجامعات وعمداء الكليات مع الطلبة.

بناء أول محطة عائمة للغاز المسال (الأحداث المغربية)

يعتزم المغرب طرح مناقصة خلال فصل الصيف، من أجل بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في ميناء الناظور غرب المتوسط، في خطوة استراتيجية مهمة نحو تعزيز قدرته على توليد الطاقة وتلبية احتياجاته المتزايدة. وبحسب ما كشف عنه المسؤول عن النفط والغاز في وزارة الطاقة عبد الغفور الحجوي، في تصريح صحفي، فإن الوزارة تتوقع تحقيق الإغلاق المالي للمشروع في العام المقبل، وبدء مرحلة الإنشاءات والتشغيل والعمليات التجارية في 2026. ومن المخطط أن يتم ربط المحطة الجديدة بخط أنابيب موجود يساعد المغرب على استيراد 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويا من محطات إسبانية، وهو ما يكفي لتشغيل محطتين لإنتاج الكهرباء.

تخفيضات جديدة في سعر 35 دواء (الأحداث المغربية)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن تخفيضات جديد في أسعار 29 صنفا دوائيا، بالإضافة إلى تحديد أثمان ستة أدوية جنيسة ومماثلات حيوية تراوحت بين 32 و200 درهم، ضمن قرار نشر في العدد رقم 7302 من الجريدة الرسمية، كما أشر على ذلك الوزير الوصي على القطاع. ورغم الانخفاض الذي تعرفه أسعار الأدوية الجنيسة وحرص الحكومة على تسويقها أكثر، إلا أن نسبة استهلاك المغاربة من هذا الصنف من الأدوية في لا يتعدى 40 في المائة مقارنة بـ70 المئة في فرنسا، و80 في المئة في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وهي نسبة تعتبرها الجمعية المغربية للعلوم الطبية، ضعيفة جدا مقارنة مع عدد كبير من دول العالم.

الجمارك تترصد مهربي التوابل (الصباح)

تترصد الفرقة الوطنية للجمارك شبكة متخصصة في تهريب التوابل والفواكه الجافة انتعش نشاطها مع اقتراب عيد الأضحى. وأفادت مصادر بأن الفرقة الوطنية للجمارك تتابع خيوط إحدى الشبكات التي تتحكم في قنوات إدخال المواد المهربة ومحلات تخزينها وتوزيعها عبر مختلف مناطق المغرب. ويأتي تحرك إدارة الجمارك والضرائب المباشرة، بعد شكايات توصلت بها من تجار جملة يعانون بسبب المنافسة غير المتكافئة مع مهربي هذه المواد. وأوضحت مصادر اليومية أن الأمر يتعلق بشبكة متخصصة في تجارة التوابل، وتضم تجار جملة يتكلفون بإعادة توزيع كميات التوابل المهربة على تجار تقسيط يتمركزون في الأسواق والأحياء الشعبية. وأكدت المصادر أن أزيد من 20 في المائة من المنتوجات المعروضة حاليا في الأسواق، دخلت إلى المغرب عبر قنوات خارج الموانئ والمنافذ الرسمية، ما يمثل خسارة كبيرة في الموارد الجمركية، وتهديدا لصحة المستهلكين.

بحوث بالذكاء الاصطناعي “تورط” خريجي جامعات (الأخبار)

کشفت دراسة أكاديمية عن تزايد استخدام الذكاء الصناعي في الحقل الأكاديمي والبحث العلمي، مبينة أن 67 في المئة من أساتذة هيئة التدريس بالتعليم العالي في المغرب استخدموا تطبيقات قائمة على الذكاء الاصطناعي، من ضمنها “شات جي بي تي” الأكثر شعبية بين الطلبة المغاربة. وأظهر الاستبيان الموجه إلى الطلبة الذين شاركوا بنسبة 44 في المئة من طلبة الدكتوراه ثم الإجازة بنسبة 40 في المئة، أن معظمهم كانوا “على دراية بأدوات الذكاء الاصطناعي”، معتقدين أنها “تتيح إمكانية تحسين التعلمات”. وأقر الطلبة المغاربة باستخدام هذه التطبيقات في “استرجاع المعلومات والترجمة وتحسين الكتابة الصياغة”، إلا أن ذلك لم يمنعهم من الإحساس بـ”قلق الذكاء الاصطناعي الذي قد يؤدي إلى الغش أو الكسل”، مؤكدين أنهم “استعملوا هذه الآليات في إعداد ووضع المنهجية لبحوثهم الجامعية”.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا (لوماتان)

أفاد بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ترأس، أول أمس السبت بالقصر الملكي بالدار البيضاء مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على التوجهات الاستراتيجية للسياسة المساهماتية للدولة، ومشروع قانون تنظيمي، وعدد من مشاريع المراسيم التي تهم المجال العسكري، إضافة إلى تعيينات في المناصب العليا.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *