“أونسا” تحذر المغاربة بخصوص أضحية العيد

يونيو3,2024
Screenshot 20240603 121400 Chrome

مع الحدث.

مع اقتراب عيد الأضحى، أوصى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، المواطنين المغاربة، باقتناء أضحية تحمل حلقة صفراء على إحدى الأذنين، بها رقم تسلسلي إلى جانب عبارة “عيد الأضحى” وكذا مجسم رأس كبش ونجمة، وذلك من أماكن معروفة ومخصصة لهذه الغاية.

وأكد “أونسا” أن هذه الحلقة تمكن المواطن من اقتناء أضحية مرقمة يمكن تتبع مسارها عند الضرورة.

وبهذا الخصوص، قال عبد الغني عزي، مدير مراقبة المنتجات الغذائية، إن وزارة الفلاحة تقوم كل سنة بترقيم الأضاحي الموجهة لعيد الأضحى، وهذه العملية يشرف عليها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وقال عزي، في تصريح لمصدر صحفي إن المغرب يتوفر حاليا على 214 ألف ضيعة خاصة بتسمين أضاحي العيد، بحيث يتم في البداية تحيين لوائح هذه الضيعات، وبعدها مباشرة يتم ترقيم الأضاحي.

وأضاف المتحدث نفسه، أن عملية الترقيم تكون مجانية، مصحوبة بمراقبة الأعلاف الموجهة لتغذية الحيوانات، بحيث يتم أخذ عينات من هذه الأعلاف سواء المتواجدة بالضيعات أو نقط البيع، من أجل التأكد من جودتها، بالإضافة لمراقبة الأدوية البيطرية التي يتم استعمالها داخل الضيعات.

وأفاد مدير مراقبة المنتجات الغذائية، أنه يتم مراقبة المياه المستعملة داخل هذه الضيعات، لمعرفة جودة مياه الشرب الموجهة للكسيبة، بحيث يتم أخذ مجموعة من العينات وبعتها للمختبرات.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *