هيئة حقوقية بالخميسات تدعوا الى تنظم وقفة احتجاجية على الوضع المزري الذي يعيشه المستشفى الإقليمي .

يناير11,2022
IMG 20220111 WA0013


مع الحدث/لحسن بيوض

تستعد الهيئة الحقوقية المنضوية تحت لواء المركز الوطني لحقوق الإنسان والإعلام والتنمية المستدامة، فرع الخميسات، لتنظيم وقفة احتجاجية يوم غد الأربعاء 12 يناير الجاري، أمام عمالة إقليم الخميسات، وذلك تنديداً بالوضع الذي يعيشه قطاع الصحة وتدني الخدمات المقدمة للمواطنات والمواطنين خاصة بالمستشفى الإقليمي، إضافة إلى ما أسموه بسوء التدبير والتسيير والذي يوازيه غياب شبه تام للمندوب الإقليمي للقطاع.
وتأتي هذه الوقفة، حسب مصادر من الهيئة المنظمة، في ظل ما يعرفه المركز الإستشفائي الإقليمي بالخميسات من اختلالات جوهرية، خصوصا الجناح الخاص بالولادة، إذ اشتعلت في وقت سابق، مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ما عاناه ويعانيه مواطنون بسبب تدني إن لم نقل انعدام الخدمات بهذا الجناح الاستراتيجي والحيوي.
هذا وطفى على السطح، مؤخرا، موضوع جناح الولادة بالمركز الإستشفائي وسوء المعاملة التي تلقاها النساء الحوامل سواء من طرف المولدات (القابلات) أو الممرضات، إضافة إلى توجيه أغلب حالات الولادة نحو المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط.
في حين سجلت عدة فعاايات حقوقية ونشطاء محليين غياب المندوب الإقليمي للصحة على جميع المستويات، خصوصا التواصلية منها، حتى يمكن الرأي العام المحلي من الوقوف على حجم عمل المندوبية وما مدى تعاطيها الإيجابي مع ملف الصحة بالإقليم والذي تسهر على تدبيره وعلى رأسها المندوب الاقليمي. حيث وصف نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الدور الذي يلعبه المندوب الإقليمي بـ”القاصر”؛ مشيرا إلى غياب الأخير المستمر عن تأدية واجبه واتخاد كامل الإجراءات الكفيلة بتطوير القطاع، مؤكدا في ذات الحين على أن القطاع، وطيلة فترة تولي المندوب لمهامه، لم يقدم الإضافة التي كان ينتظرها المواطنون.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *