تنغير …. الإعلان عن تنظيم نشاط تقافي احتفالا برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2972.

مع الحدث

في اطار الاحتفال برأس السنة الامازيغية الجديدة 2972 تنظم التنسيقية الاقليمية تنغير لمنظمة الشبيبة الاشتراكية أمسية ثقافية و فنية تحت شعار ” من أجل ترسيم رأس السنة الامازيغية عيدا وطنيا”، من انشطة الامسية : ندوة فكرية ثقافية تحت عنوان” البعد الثقافي للهوية الأمازيغية”، تكريم شخصيات محلية، فرقة احيدوس، فرق فنية محلية، مسرحية تحت عنوان ” الشباب و تحديات المجتمع”، مسابقات ثقافية، و جبة الكسكس بالمناسبة و فقرات اخرى
و ذلك يوم الجمعة 04 فبراير 2022 ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال بمركز دار الثقافية قلعة مكونة، و الحضور بالدعوة التزاما بالتدابير الاحترازية للوقاية من كوفيد 19.

بلاغ…. ولاية أمن الدار البيضاء بخصوص جريمة قتل في حق الأصول بمنطقة سيدي الخدير بالدار البيضاء …


متابعة مع الحدث.

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن الحي الحسني بالدار البيضاء، مساء اليوم الاثنين 31 يناير الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 36 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب جريمة قتل مزدوجة في حق الأصول.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد أقدم المشتبه فيه، الذي يعيش منعزلا بشقة مجاورة لمسكن عائلته بحي الخدير بمنطقة الحي الحسني، على تعريض والده البالغ من العمر 68 سنة لاعتداء جسدي خطير بواسطة السلاح الأبيض مما تسبب في وفاته، قبل أن يعرض زوجة والده البالغة من العمر 63 سنة لطعنات كانت سببا في وفاتها.

وقد اضطر ضابط الشرطة القضائية عند الانتقال لمنزل الضحايا الذي شكل مسرحا لهذه الجريمة، لاشهار سلاحه الوظيفي بشكل احترازي لتحييد الخطر الصادر عن المشتبه فيه الذي كان في حالة غير طبيعية، مما مكن من توقيفه وحجز السلاح الأبيض المستعمل في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وقد عثر ضباط الشرطة القضائية وخبراء مسرح الجريمة عند فحصهم لمسرح الجريمة على وصفات وشواهد طبية تشير إلى أن المشتبه فيه كان يتابع، منذ سنة 2018، علاجه النفسي بمؤسسة استشفائية متخصصة في الأمراض النفسية والعقلية.

وقد تم اخضاع المشتبه فيه لإجراءات البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، فضلا عن تحديد دوافعها وخلفياتها الحقيقية.

نبض الكان الإفريقي …. واقع الرياضة المغربية من “التكوير” إلى التدبير….


بقلم .محمد العوني


تعود المغرب والمغاربة على الخيبات ليس في الرياضة وحسب، بل في عدة مجالات، وخيبة الخيبات هي تعود بعض صناع القرار على التغطية على تلك الخيبات ببعض الإنجازات وأغلبها من طبيعة التطور؛ إلا أنهم يربطون تحققها بأفضال بركاتهم السحرية وعبقرياتهم الفذة …
وبذلك تبتعد البلاد غالبا على مواجهة أسباب الخيبات وعوامل السقطات، فلا نضيع التطور والزمن والجهود والأموال فقط، بل تتم محاصرة الأمل وتغذية عدم الثقة أيضا.

مسؤولية الكرة وغياب المساءلة

طاحت الفرقة سيعلقون بعض اللاعبين، وحتى المدرب “بعض الشيء ” وتشغيل ضغط المباريات القادمة، لتفادي مساءلة الأسباب ومحاسبة الفساد وصناعة الأوهام والتبذير وسوء التدبير…
أجل ينبغي الآن العودة للعقد المبرم مع المدرب ” الدولي” خليلوزيتش، هل يتضمن فعلا شرط مرور الفريق الوطني لكرة القدم على الأقل لنصف نهاية كأس إفريقيا …
لكن قبله وبعده هناك “مسؤولون” عن الكرة وعن الرياضة وعن “السياسة “في المجال… والمعنى الحرفي للكلمة: من يطرح عليهم السؤال؟ ولا ينبغي أن يتحولوا كما يفعلون عادة إلى “سائلين ” بالمعنيين يطرحون الأسئلة عوض الإجابة عليها، ويسألون “التجاوز والنظر للمستقبل ” وغيره كثير لتبريرالمحافظة على الأوضاع كما هي، بل قد يعززون كما السائل في الزقاق سؤالهم ب “دعوات” الخير والنجاح والنماء والفلاح …
هناك وزارة تهتم بالرياضة التي أصبحت جزء من وزارة التربية مما يعطيها أهمية أكبر … وهناك جامعة ضخمة للكرة … وللمنتخب طواقم إدارية، تقنية وصحية عريضة طويلة لانشك أن لبعض أفرادها كفاءة فلماذا لم يتم استثمار تلك الكفاءات؟
فيما نسمع مثلا عن النقص في الجانبين الذهني والتكتيكي كما لو أن هذين الجانبين لا يحضران إلا خلال المقابلات ولاوجود لهما إبان التحضيرات والتدريبات …ويمكن طرح بعض أسئلة من قبيل لماذا هرم إلم يكن قد شاخ الإطار مصطفى حجي في مهمة مساعد المدرب الوطني لمدة عشرين سنة؟؟ ما هو عمله؟ ما هو تأثيره؟ أسئلة من هذا النوع وأنواع أخرى تطرح على مختلف مكونات المسؤولية على كرة القدم …
لماذا أصبح السيد لقجع شبه نبي “يتكلظم ” على المغاربة ولم يكفه ومن وراءه أو من ينفخ فيه الاعتراف بقدراته التسييرية ونجاحه في مهام كروية و”تكويرية” كذلك، فإذا به يصبح وزيرا، بعد أن كان مديرا للميزانية وما أدراك ما الميزانية ،علاوة على أنه ممثل للمغرب وافريقيا في الفيفا ، ومسؤول ب “الكاف” ورئيس للجنة بها ورئيس للجامعة ومسير عن بعد لنهضة بركان و … و … فحتى لو كان سوبرمان لما استطاع القيام بالمهام الضخمة وتتبع الملفات المعقدة أحيانا التي يتطلبها كل منصب من هاته المناصب ، وكأن المغرب عاقر والأطر فيه نادرة…

التسيير الرياضي بين “التكوير” و التدبير

غياب جودة التسيير وحسن التدبير واضحة فيما هو جماعي وما هو فردي في الأخذ بأمور الفريق الوطني في مختلف المستويات، إذ لم يسبق ربما أن توفر للفريق الوطني كل هذا العدد من اللاعبين المتميزين فلديه على الأقل ستة لاعبين من أحسن اللاعبين في أوروبا إن لم يكن في العالم، ولاعبين شبان بإمكانيات ومهارات هائلة ستبرز أكثر ولا شك في المستقبل، والمتتبع للبطولة الوطنية ـ ورغم ما تعانيه من سوء تسييرـ يمكن أن يقترح ما لا يقل عن عشرين لاعبا في مختلف مواقع اللعب قابلين للتجريب والتأهيل والتطوير، ولا يحتاجون إلى أن تلتقط بعضهم عيون الأندية الأوروبية والخليجية حتى يتم الانتباه إليهم …
ثم أين هي فرق الأمل والشبان والأولمبي والمحلي … وأين هي أكاديمية محمد السادس للتكوين في كرة القدم … أين لاعبوها؟ وما جدوى كل الملايير التي صرفت على الفريق الوطني ومحيطه؟
فطيلة ثلاث سنوات نادرا ما أضيف للمنتخب واحد منهم؟ فإما أن نظام التكوين والتأهيل غير صالح، أو نظام الاختيار و “الانتخاب” ما دام الحديث عن “منتخب وطني” معطوب، ولعل “النظامين” معا مهترئين …
علما أنه مع وجود إدارة تقنية متمرسة وبتخصصات متعددة، لم يعد بالإمكان الحديث عن “ناخب” وطني بالمفرد، فمدرب المنتخب ليس له أكثر من المسؤولية الأولى والحسم بين المقترحات عندما تتباين …
والمدربون المهنيون لا يقعون فيما وقع فيه خليلوزيتش من حرمان الفريق الوطني من عناصر لها موقعها فيه ، ومن ضمنهم عنصرين متميزين زياش وهو أحسن مغربي صانع للألعاب كرويا ـ والذي نسي الكثيرون أنه كان نموذجا في التضحية من أجل الفريق الوطني ـ وزميله مزراوي كمدافع أيمن يمكنه أن يعزز إحدى نقط قوة المنتخب المتمثلة في اللامع أشرف حكيمي وتمكينه من القيام بأدواره الهجومية دون عناء ولا خسائر… ولم ولن يتخلى هذا المدرب عن مزاجيته في التعاطي مع اللاعبين والتمييز بينهم ، والغريب أنه قضى أكثر من سنتين ونصف في تجريب العديد منهم دون أن يصل لتشكيلة منسجمة من 24 لاعبا يمكنها أن تخوض مقابلات بخطط متنوعة مع فرق قوية مثل غانا ومصر…
كنا سنتفهم معاقبة اللاعبين بعدم دعوتهما لمبارة أو مبارتين، أما أن يركب المدرب رأسه وكأنه إزاء فريق حي صغير بمدينة صغيرة؛ فهو يؤكد أنه لا يعي معنى تدريب فريق وطني، يتابعه الملايين بأفئدتهم ويعولون عليه لتجسيد وتجديد انتمائهم الوطني.

الكرة الفرجة والدوخة و الكرة اللحمة

أجل لا يمكن أن يختزل الوطن في كرة أو حتى في فريق رياضي، كما تحاول التجارة بالكرة أن تقنع به العالم والمغرب ضمنه . وعندما لا تكون الكرة “تكويرا” يجعل الاهتمام بالفريق الوطني يعوض باقي الاهتمامات، وعلى الخصوص منها الاهتمام بالسياسة بما هي تدبير للشأن العام يتطلب مشاركة مواطنة واسعة وفاعلة.
وسيروج منظرو “التكوير” بألا علاقة لكرة القدم بالسياسة، عندما يفيدهم ذلك؛ ثم يتناقضون ويغرقونها في السياسوية عندما يجدون ذلك في مصلحتهم، ألم يكن تعيين لقجع على رأس الجامعة سياسيا، وتدبير البطولة والجامعة والعلاقات مع المؤسسات والحكومة والمجالس المنتخبة والاتحادات الأجنبية و … ألم يخلط مسيرو كرة القدم بالمغرب بين السياسوية والكرة وقد فاز عشرة منهم بمقاعد برلمانية في سابقة تؤكد أن هذا الخلط سيؤثر سلبا على السياسة والرياضة معا ولاسيما تكريس “تدويخ الجماهير بالكرة “وهو” التكوير” بعينه.
بينما يفرض الاعتدال أن تكون الرياضة شأنا مجتمعيا يضمن للجميع حقه في ممارستها في إطار “الرياضة للجميع ” وليس” فرجة” لتدويخ الجميع. ومن حق المواطنات والمواطنين بعد ذلك أن يتطلعوا لمختلف فرقهم الرياضية ولمواطنيهم المتفوقين في كل الرياضات ليمثلوهم أحسن تمثيل، فقد كانت المنافسات الرياضية ـ وتزايدت اليوم أكثرـ صانعة لامتدادات واقعية للعلم الوطني ومرسخة للحمة الوطنية. تماما كما يتطلعون أن يرفع اسم المغرب بواسطة المبدعين والعلماء والباحثين وكافة النوابغ والنابغات في مختلف التخصصات؛ لاسيما في بلد مثل المغرب حيث مازالت بعض النعرات والشعارات تكسر تلك الامتدادات وتسعى لفسخ تلك اللحمة.
بينما يريدها البعض “لحمة” يفتك بها كما يفتك الطفيلي بطاجين اللحم بالبرقوق، ثم يدعو لوضع أوراقه في “الصندوق “…
فدائرة الفرق الوطنية هي بحجم الوطن، ولا يمكن أن يخضع تدبيرها لهرمية قاتلة ولأهواء المسيرين كما هو حاصل اليوم، بل لابد له من الدمقرطة والكفاءة والعمل الجماعي واحترام التخصصات وتغليب الروح الوطنية والمصلحة العليا والتضامن والتعاون.

عاجل …. مسخوط الوالدين صفاها ” لمرات باه وباه ” في سيدي الخدير بالدار البيضاء … والقاضية خطيرة. ..


بقلم يوسف الجهدي.


اهتزت قبل لحظات ساكنة عمالة الحي الحسني بالدار البيضاء وبالضبط منطقة سيدي على وقع جريمة بشعة في حق الأصول عندما أقدم شاب في مقتبل العمر يعاني من اضطرابات نفسية ويتعاطى المخدارت إلى توجيه طعنات غادرة بالسلاح الأبيض ” لوالده ولزوجة أبيه” ليرديهما جثتين هامدين في الحال لأسباب مجهولة.
وحسب مصادر مطلعة من مكان الحادث، فقد تجندت السلطات الأمنية والمحلية وعناصر الوقاية المدنية لتطويق مسرح الجريمة لتحديد ملابسات ودوافع قيام الجاني بهذا الفعل الإجرامي الخطير في حق الأصول خصوصا وأن الجميع أكد على حسن خلقه رغم تعاطيه للمخدرات وحبوب الهلوسة.
وأردفت ذات المصادر انه ثم الاحتفاظ بالجاني تحت تدابير الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة المختصة لكشف الدوافع الرئيسية لهذا الحادث المؤلم الذي خلف حالة من الحزن والأسى لذا أبناء حي سيدي الخدير بالدار البيضاء….

المرأة المغربية بإيطاليا وتحديات الحاضر والمستقبل

*أحمد براو

 

كشفت دراسة أجرتها عدة لجان تابعة للأمم المتحدة، بينها لجنة الأمم المتحدة الإجتماعية والإقتصادية لغرب آسيا “الإسكوا” (ESCWA) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، أن التحديات الإجتماعية والإقتصادية والحقوقية التي تواجهها النساء والفتيات قد ازدادت سوءا خلال السنتين الأخيرتين بسبب وباء كورونا.

 

بانوراما النساء المغربيات بإيطاليا

 

.يراوح عدد النساء المغربيات في آخر إحصاء لمغاربة إيطاليا أكثر من مئتي ألف بحسب موقع “كل إيطاليا” ويعد أقل قليلا من عدد الذكور المغاربة الذين يفوقونهن بخمسين ألف، ومؤخرا ارتفع المعدل ل43.7 في المئة، مع ارتفاع معدل المواليد، بحيث بلغ عدد المواليد الجدد 14.622 منهم 12608 من أبوين مغربيين. وفي المجموع ، هناك 150،023 قاصرًا (655 غير مصحوبين بذويهم) ، ولوحظ في العقدين الأخيرين ارتفاع لعدد النساء المغربيات في إيطاليا بسبب التجمعات العائلية، وعرف أيضا تطور العنصري النسوي من جانب الإندماج في النسيج الإيطالي من الناحية الإجتماعية والتشغيلية وعلى الرغم من التهميش التي تعاني منه المرأة المغربية فقد استطاعت أن تقتحم مجالات عدة كانت حكرا على الرجال كالتجارة والفلاحة والأعمال الحرة والخدمات بصفة عامة، وعلى الرغم من الضغوطات التي تتحملها النساء المغربيات من إدارة المنازل وعملهن ربات بيوت، وتربية الأبناء فقد تمكنن بموازاة ذلك من مزاولة بعض الأعمال البسيطة كالشغل في البيوت الإيطالية ورعاية المسنين والمرضى والأطفال في ظل منافسة قوية لنساء لهن تجربة كبيرة في هذه المجالات مثل الفليبنيات و-الشرق أوروبيات- أوكرانيا وبلغاريا، وأمريكا اللاتينية.

 

النسبة العالية المصدرة للمهاجرين المغاربة بإيطاليا هي من الجهتين الخامسة والسادسة للتقسيم الجهوي المغربي أي جهة “الدار البيضاء-سطات” وجهة “بني ملال-خنيفرة”. وهذا يشير لنوعية العنصر النسوي المحافظ والقروي الذي يغلب على مغربيات إيطاليا والنسبة العالية لضعف التمدرس وارتفاع نسبة الأمية وكذلك العقلية الذكورية التي لا تفتح المجال للزوجات لمتابعة الدورات لتعليم اللغة والثقافة الإيطاليتين، ولم يبدأ ذلك إلا مع صدور قانون امتحان اللغة من أجل الحصول على بطاقة الإقامة.

ويُشهد للنساء المغربيات الحفاظ على الهوية والثقافة المغربيتين بحيث لا تكاد تصدق أنك في إيطاليا إذا دخلت منزلا لعائلة مغربية. بالإضافة لتعليمهن الأطفال اللغة الدارجة المغربية وبعض سور القرآن الكريم وكذلك الأناشيد والأغاني المغربية والإهتمام بالأثاث واللباس وبالطبخ المغربي.

 

التمييز العنصري والعنف الأسري والتهميش بعض معوقات اندماج المرأة المغربية في إيطاليا

 

على الرغم من تشدق الغرب بالحرية والمساواة وحقوق النساء لازالت المرأة أو الفتاة المغربية تعاني من التمييز العنصري في الشغل والشارع والإدارات بحكم البشرة واللباس واللغة الأجنبية ويتعرضن لمضايقات وانتهاكات وتحرش في المنازل الإيطالية وأماكن العمل وينظر لهن نظرة دونية باحتقار وفي بعض الأحيان عرضة لاستغلال جنسي، أما داخل البيت فتكون المرأة منهكة ومستغلة من طرف الرجال بحيث تعمل خارج وداخل البيت ويقع على عاتقها كل الأشغال من طبخ ونظافة وترتيب البيوت ورعاية الأبناء وإخراجهن للعب والتنزه، هذا مع حدوث بعض المناوشات داخل الأسرة قد تؤدي إلى العنف والضرب والتعنيف والتجريح بحكم العقلية السلطوية للرجل وعدم التزامه بالمودة والرحمة أساس الحياة الزوجية في المجتمع المسلم، وقد تتفاقم الأَوضاع لحد أبعد، يكون الأطفال ضحايا هذه المشاكل العائلية، التي تؤثر عليهم نفسيا وتزيد الطين بلة عندما تتدخل السلطات الإيطالية عن طريق محكمة الأسرة والمرشدات الإجتماعيات غالبا ما تتفكك الأسرة وينتزع الأطفال من أحضان أمهم وأبيهم.

لا توجد برامج ناجعة ذات مشاريع هادفة تجعل من هذه القضايا الخاصة بالمرأة المغربية موضوع اهتمام ودراسة وإيجاد بعض الحلول بسبب التهميش الذي تعاني منه المرأة المغربية بإيطاليا، وإن وُجدت وأُنجزت لا تتمكن من تمريرها بسبب قلة الدعم وإذا مُرّرت تكون جد محدودة النتائج ولا تعود بالفائدة النهائية للفئة المستهدَفة بل يستغلها واضعي هذه المشاريع من أجل اختلاس الأموال والظهور العلني على أنها أقيمت إحدى الأنشطة والفعاليات وبعد ذلك “تعود حليمة لعادتها القديمة” وتعود الأمور لمجراها الطبيعي.

 

المرأة المغربية بإيطاليا قادرة على كسب الرهان ومعالجة مشاكلها

 

لا يحك جلدك مثل ظفرك” مثل ينطبق بحذافيره على وضعية المرأة المغربية بإيطاليا، طبعا لأنها عنصر متميز بين النساء الأخريات في إيطاليا بسبب جلَدها وصبرها ومثابرتها من أجل الوصول لأهدافها، إن ميزة المرأة المغربية هو الإهتمام البالغ بالأسرة والحرص على إيجاد أفضل الظروف لتربية الابناء وتعليمهم وخدمة الأزواج ولو على صحتها ونفسيتها التي تكون أغلب الأحيان منهارة بسبب تراكم المشاكل الإقتصادية والإجتماعية والنفسية، لكنها تقتحم الصعاب وتأخذ على عاتقها تكاليف هذه الحالة ولو في غياب تام للأزواج وعدم اهتمامهم بشؤون البيت والأسرة والأبناء.

أدّعي أن المرأة المغربية المهاجرة بإيطاليا تعتبر بطلة وظاهرة فريدة لأنها تتحمل وتصبر ما لا يستطيع حمله الجبال، إلا أنه يجب عليها ترتيب أولوياتها والمحافظة على كينونتها وصناعة حاضرها ومستقبلها، َأول ما يجب عليها اقتحامه هو ميدان المعرفة والتكوين والتربية لتتمكن من تثقيف نفسها والوقوف على متطلبات مرحلتها وتبسيط عملية اندماجها مع الحفاظ على تقاليدها ودينها وهويتها الوطنية. ومن تم خدمة بلدها الثاني إيطاليا والمشاركة في تنميته وتربية أجياله القادمة.

 

دور المجتمع المدني والجمعيات المغربية في إدماج المرأة المغربية

 

في كل فعالية لقاء أو محاضرة أو استشارة يكون الجانب النظري له باع أوسع في تقعيد وتنظير جانب العنصر النسوي المغربي في قوانين وبرامج ومشاريع الجمعيات، لكن في الجانب التطبيقي نجد العكس هو الحاصل والسبب أولا لضعف مشاركة المرأة في هذه الفعاليات وهي المعنية بالأمر فكم من جمعية مغربية مثلا ترأسها امرأة؟ وإذا كانت فهي تقتصر على الجانب النسوي والإجتماعي وليس في وضع المشاريع واتخاذ القرارات. ثانيا هو العقلية الذكورية السلطوية المُحبة للمناصب والظهور وتحمّل المسؤولية والأمانة بدون استحقاق وبقلة الكفاءة وحب التفرّد بالسلطة وفرض الرأي الأوحد وانعدام التشاور.

إن الفاعل الجمعوي المحترف والمناضل الذي يعمل من أجل الصالح العام مدعو لكي يشرك في عمله مقاربة النوع والإستفادة من العنصر النسوي بسبب الإبداع الذي تتميز به المرأة في جانب التربية والإجتماع وفي الجانب العاطفي والنفسي والصحي فالمرأة لها الصلاحية لتعمل مرشدة اجتماعية أفضل من الرجل وتعمل ممرضة ومربية ووسيطة وثقافية وحاضنة للأطفال والشباب، فهي أولا وأخيرا أم حنون ورفيقة طيبة وأخت عزيزة  وبنيّة كريمة وزوجة صالحة.

 

*أستاذ باحث ورئيس فوروم مغاربة كالابريا

عامل إقليم بوجدور يترأس إنطلاق فعاليات الحصول على دبلوم التدريب B-caf لكرة القدم

متابعة: اندور احظي .

في إطار برنانجها السنوي و تماشيا مع الأهداف التي سطرها المكتب المديري للعصبة الجهوية العيون الساقية الحمراء لكرة القدم ، إنطلقت صباح اليوم بمدينة بوجدور فعاليات الدورة التكوينية لمدربي كرة القدم للحصول على دبلوم التدريب B-caf .

الدورة التي تنظم بإشراف من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم و الإتحاد الإفريقي لكرة القدم سيتستفيد منها 22 متدرب من بينهم أنثى واحدة و سيشرف على البرامج طاقم تدريبي مهم يضم كل من ( رشيد الطاوسي – المامي السملالي – العمراني- الراضي – سيدي علوات لمهير – سعيد الجماني).

برنامج الدورة سيعرف تقديم دروس نضرية و تطبيقية طيلة الأيام المبرمجة للتكوين على أن تختم بإمتحان تخرج كتابي و تطبيقي ، وفي تصريح للسيد الحسين بن عويس رئيس العصبة الجهوية العيون الساقية الحمراء لكرة القدم ، أكد على أن إختيار مدينة بوجدور لهذا الحدث جاء في إطار مساهمة العصبة في التعريف و الإشعاع بجميع أقاليم جهة العيون الساقية الحمراء .

يذكر أن العصبة الجهوية العيون الساقية الحمراء لكرة القدم ستطلق غدا الثلاثاء فاتح فبراير أول نسخة للتدريب لمدربي كرة القدم الشاطيئة .

وتجدر الإشارة أن العصبة الجهوية العيون الساقية الحمراء لكرة القدم تعتبر أول عصبة بالأقاليم الجنوبية بعد التقسيم الجديد للعصب ، تطلق دورتين تكوينتين للحصول على دبلوم B-caf و دبلوم التدريب لكرة القدم الشاطيئية.

الدارالبيضاء …..نادي الرابطة البيضاوية يكرم اللاعب السابق في رياضة كرة السلة السيد إبراهيم الكرش بقاعة نادي “CMC” ……



بقلم يوسف الجهدي .


عاشت قاعة الملعب البلدي لنادي CMC يوم الاحد عرسا رياضيا بامتياز أشرف على تنظيمه فريق عريق اسمه الرابطة البيضاوية فرع كرة السلة بحضور رئيسها السيد أمين الݣرس، و السيد عبد اللطيف الطاطبي رئيس المكتب المديري للجامعة الملكية ، والمكتب المسير ،وعدد من الفعاليات الرياضية المحبة للفريق، حيث كانت المناسبة بادرة طيبة لتكريم السيد “إبراهيم الݣرس” لاعب سابق لكرة السلة ،والسنة الأولى لتأسيس فرع النادي بالدار البيضاء.

برسم الإعداد لدورة فبراير 2022 لجنة البيئة والسلامة الصحية تعقد اجتماعها بمقر جماعة العرائش.


متابعة محمد الريوني العرائش.

في إطار الاعداد لدورة فبراير 2022 لجماعة العرائش عقدت لجنة البيئة والسلامة الصحية اجتماعها صبيحةهذا اليوم، الإثنين 31 يناير بقاعة الاجتماعات ، برئاسة السيدة فاطمة بنحمدان رئيسة اللجنة المذكورة ، حيث تناول الاجتماع النقط التالية:
الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية تسوية الوضعية القانونية لمجموعة الجماعات المحلية(الخير)…
انتخاب ممثل الجماعة لدى مجموعة الجماعات(الخير)…
انتخاب ممثلي الجماعة لدى مؤسسة التعاون(وادي المخازن )…..
المصادقة على اتفاقية التدبير المفوض للمرفق العمومي لجمع النفايات المنزلية وماشابهها….
دراسة التقرير السنوي لتقييم تنفيذ برنامج عمل الجماعة برسم 2021…
المناقشة والتداول في وضعية المطرح الجماعي للنفايات المنزلية ونفايات الوحدات الصناعية المشابهة…..
المناقشة والتداول في وضعية غابة لاابيكا….

احتجات شديدة اللهجة لتجار سوق المدينة القديمة بمكناس .


متابعة يوسف عبي

عرفت مدينة مكناس صباح اليوم ومنذ الساعة 11 صباحا خوض وقفة إحتجاجية جديدة لتجار أسواق المدينة القديمة، مما شل حركة الشريان الإقتصادي و الحيوي للعاصمة الاسماعيلية، و حسب بلاغ تم نشره على نطاق واسع يحدد أسباب هذا الإحتجاج، فقد أكدت جمعيات التجار أن السبب الرئيسي هو إحتلال الملك العمومي من طرف الباعة المتجولين، مما يقطع الطرق و المسالك على الزبائن رغم وجود  بدائل متعددة وفرتها جماعة مدينة مكناس عبارة عن مركبات تجارية متواجدة قرب الشيخ الكامل لكن لم يتم تفويت المتاجر و يرفض الباعة المتجولين الانتقال الى هناك، كما هناك غياب للامن وضعف للانارة في مختلف ازقة المدينة القديمة مع بطأ أشغال تهيئة المدينة القديمة مما يخلف الأتربة و الحفر وينفر الزبائن مما أدى الى أزمة إقتصادية إضافيه بعد الأزمة التي عاشها التجار خلال وباء كوفيد 19  وجاء هذا الاحتجاج بعد مجموعة من المحاولات ومراسلة جميع الجهات المعنية من رئاسة الجماعة والعمالة لكن دون جدوى ويدعو  تجار المدينة القديمة إلى مجموعة من التدابير لانهاء إحتجاجهم السلمي وهي
 فتح مختلف الطرق والسبل 
إستتاب الامن بمختلف ازقة ومناطق المدينة القديمة الانارة العمومية القوية
 وجود حلول نهائية للباعة المتجولين
 كما تدعوا جميع طوائف مدينة مكناس من مجتمع مدني إعلام إلى الوقوف معهم والدفاع عن ملفهم العادل خصوصا أن المدينة القديمة هي الشريان الاقتصادي المتبقي بمدينة مكناس، ودعت مجموعة من الجمعيات الى وحدة التجار ومنع التفرقة بينهم حتى يتسنى للجميع الوصول لإهدافه منشودة.

بعد تعيينه قائدا على سرية الدرك الملكي ببيوكرى اقليم اشتوكة ايت باها ماذا تغير….؟


متابعة .بخاري مصطفى.

اصبحت تطلعات ساكنة اقليم اشتوكة ايت باها كبيرة من الناحية الأمنية بعد تعيين القائد الجديد بسرية بيوكرى
القائد الجديد اليوم ، وأكثر من أي وقت مضى، مطالب بإعادة رسم خطة طريق جديدة و إطلاق حملات تمشيطية سرية بالنقط السوداء على صعيد الإقليم لإستتباب الأمن و محاربة كل أنواع الجريمة و تجار المخدرات و كل المخالفين للقانون.
ويبقى رهان إستتباب الأمن وحسن التعامل مع المواطنين القاصدين لمراكز الدرك التابعين للنفوذ الترابي له و التفاعل مع شكاياتهم، ووضع حد لنشاط العصابات الإجرامية ومهربي و تجار المخدرات التي تنشط بالمنطقة من بين أبرز التحديات التي يواجهها القائد الجديد، خصوصا بالجماعات الترابية التي تعرف نشاطا واسعا في مختلف أنواع الجريمة ( جماعة واد الصفا، جماعة أيت عميرة، جماعة انشادن و بلفاع…)
هل ستعرف سرية الدرك الملكي باشتوكة ايت باها صحوة أمنية غير مسبوقة ، تمحوا الصورة القاتمة المعهودة سابقا
نحن نطرح أسئلة من الواقع المعاش ليتم التفاعل معها من أجل إيجاد أجوبة ميدانية خدمة الوطن و المواطن