فضيحة فساد تهز العدالة: اعتقال قاضٍ بالعيون بتهمة تلقي رشوة

مع الحدث

في خبر هزّ أروقة العدالة بمدينة العيون، تم اعتقال قاضٍ يعمل بالمحكمة الإبتدائية، بتهمة تلقي رشوة تقدر قيمتها بـ 13 مليون سنتيم.

وفقًا لمصادر مطلعة، فإن القاضي المتهم استلم المبلغ المالي من أحد الأشخاص بهدف التأثير على قراره في إصدار حكم يخص أحد الملفات القضائية.

وأظهرت التحقيقات الاولية أن المتهم لم يتمكن من تنفيذ المطلب المثفق عليه، مما دفعهم لتقديم شكوى رسمية للنيابة العامة.

وبعد استجابة سريعة من السلطات القضائية، تم ضبط المبلغ المشبوه في منزل القاضي المعني.

و تم اتخاذ إجراءات قانونية فورية بتوجيه القاضي المتهم تحت الحراسة النظرية، استعدادًا لتقديمه أمام السلطات المختصة للتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه.

هذه الفضيحة تسلط الضوء مرة أخرى على مدى الفساد المنتشر في بعض الأوساط القضائية، وتؤكد على أهمية تعزيز الشفافية وتطبيق العدالة دون تحيز أو تأثيرات خارجية.

إنهيار منزل بدرب الطاليان بالمدينة القديمة

الدارالبيضاء/ متابعة محمد نجاري

 

إنهار منزل مكون من ثلاث طوابق بالمدينة القديمة بدرب الطاليان بالدار البيضاء، ويعيش سكان المنازل المجاورة لهذا المنزل في هذه اللحظات فزعا شديدا بسبب الوضع الهش لمنازلهم أيضا والمهددة بالإنهيار في أي لحظة، حيث يقومون بإخراج حاجياتهم وسط فزع شديد، في حين تشهد المنطقة في هذه اللحظات إستنفار أمنيا كبيرا.
وإلى حدود اللحظة ليست هناك أخبار عن ضحايا إلى حين تأكيد الخبر من لدن السلطات المختصة، ووصول فرق الوقاية المدنية للبحث عن ضحايا تحت الأنقاض.
وتشهد المدينة القديمة بالدار البيضاء عدة أحداث مماثلة في الآونة الأخيرة، كان آخرها انهيار سور منزل آيل للسقوط بالمدينة القديمة على سيدة مسنة.

طارق السكتيوي مدربا للمنتخب الوطني الاولمبي

 

متابعة إبراهيم الزوين

عينت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الاطار الوطني طارق السكتيوي مدربا للمنتخب الوطني الاولمبي، خلفا لعصام الشرعي المقال.
وياتي هذا التغيير حسب بلاغ الجامعة، في اطار النهج الجديد للجنة المنتخبات الوطنية والمتمثل في التنسيق والتواصل بين الاطر التقنية لكافة المنتخبات الوطنية .
و شكرت الجامعة الشرعي لما قدمه خلال اشرافه على المنتخب الوطني لأقل من 23سنة، حيث قاد المنتخب للتتويج بكأس إفريقيا لأقل من 23سنة، و بلوغ الألعاب الأولمبية المقبلة في باريس.

مراكش: دار الشباب الكدية تحتضن دورة لبناء القدرات والتدريب على الإسعافات الأولية النفسية والإجتماعية

 

مع الحدث – عادل الحصار

 

احتضنت مراكش بدءا من اليوم الإثنين (26 فبراير 2024) الدورة التدريبية التي تعقدها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية، تحت شعار: الرفاه الشامل للجميع في الممارسة العملية من أجل بناء قدرات مديري ومشرفي دور الشباب بجهة مراكش آسفي، وتدريبهم على الإسعافات الأولية النفسية والاجتماعية، وتزويدهم بالمهارات للتعامل مع الفئات الهشة وحالات الأزمات.

 

وفي افتتاح الدورة، التي عقدت بدار الشباب الكدية بمراكش وتواصلت أعمالها على مدى ثلاثة أيام، أشادت السيدة راماتا ألمامي مباي، رئيسة قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية في الإيسيسكو، بالتعاون المثمر بين المنظمة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية، الذي يتم تعزيزه بعقد هذه الدورة، مشيرة إلى أهمية إعطاء الأولوية للصحة النفسية والعقلية، خصوصا بعد فترة كوفيد 19، ومخاوف التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية، والصراعات المستمرة.

IMG 20240229 WA0151

ومن جهتها، أكدت السيدة كنزة أبو رمان، مديرة الشباب في الوزارة، أن هذه الدورة تندرج ضمن مجهودات وتوجهات الوزارة الرامية إلى تعزيز مكانة المشرف الاجتماعي والثقافي، والحرص على التكوين والتدريب المستمر لتعزيز قدراتهم المهنية.

 

فيما أبرز السيد عزيز معتصم، المدير الجهوي لقطاع الشباب بجهة مراكش آسفي، جاهزية واستعداد مؤسسات الجهة للانخراط في دينامية بناء قدرات العاملين في المجال وإمدادهم بالدعم المنشود.

مع الحدث تكشف التفاصيل : بعد استقالة وشاك ، الرئيس الجديد الشريف هل قدم إستقالته ؟ واش عاوتاني البلوكاج ؟

رشيد كداح

بعما عاشت مدينة صفرو نكسة خلال إستقالة حفيظ وشاك رئيس المجلس الجماعي والبرلماني ، اليوم نعيش على إيقاع بلوكاج جديد يلوح في الأفق .

الشارع الصفريوي يتسائل عن ” مدى صدقية ما يروج حول ” تقديم الرئيس الشاب إستقالته ؟ كولشي كيهضر واش غايمشي ؟ وعلاش ؟

في هذا الصدد قد عاينت جريدة مع الحدث رئيس جماعة صفرو خارج من المكتب ديالوا محملا بملفات وسجلت مع الحدث غيابه عن الجماعة اليوم ، ولوحظ أنه يتنقل بسيارته الخاصة .

لابد للإشارة أن المجلس مؤخرا سخن عندهوم الطرح ومع إقتراب المهرجان و أسباب أخرى سنكشف عنها في حينها ؟

المجتمع المدني بتامصلوحت ينوه بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها جمعية أيادي الجود

 

متابعة براهيم افندي

من يتميز يستحق التنويه شعار طال صوته المجتمع المدني وساكنة جماعة تمصلوحت خصوصا عندما يتعلق الأمر بمشاريع ومصالح عامة كحفر الآبار وبناء المساجد وتجهيزها وتزويد الآبار بالطقة الشمسية ومستلزماتها وتوزيع القفف والمساعدات علي الطبقة الهشة والمعوزة وحملات طبية مختلفة في جميع التخصصات وحملات تحسيسة للشباب والأطفال …كلها أنشطة وخدمات تشرف وتقدمها جمعية أيادي الجود داخل إقليم الحوز وأقاليم أخرى لكن التميز

والصبغة الخاصة التي وسمت بها الجمعية التدخلات المتفردة في وقت الشدة والأزمات وأبسط مثال هو المشكل العويص الذي كانت تعانيه ساكنة دوار الزركة التابعة لنفوذ جماعة تمصلوحت، وهو مشكل الماء الذي توزعه الجمعية على الساكنة، لكن الديون وضعف القدرة على أداء فواتير المكتب الوطني للماء الصالح للشرب أدت إلى سحب العداد مما أدى إلى توقف نشاط البئر وانقطاع الماء على الساكنة لمدة أكثر من شهرين….

IMG 20240229 WA0137

وتجدر الإشارة إلى أن الساكنة و جمعية دوار الزركة تقدموا بطلبات لعدة إدارات وجمعيات ومحسنين دون أي استجابة و بفضل الله إستجابة جمعية أيادي الجود لهذا الطلب ولبت النداء بفضل الله ثم المحسنين وزودت البئر والساكنة بالطاقة الشمسية لممارسة نشاطها بشكل عادي.

تقرير عن التكوين PISA2024

متابعة براهيم افندي

في إطار التحضيرات الجارية استعدادا للقيام بالدراسة التجريبية الدولية لتقويم التلاميذ PISA2024 التي تشرف عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE، احتضنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش-آسفي ( ملحقة عرصة المعاش) يومي 26 و27 فبراير 2024، الدورة التكوينية لفائدة الفرق الجهوية والإقليمية بكل من أكاديميتي مراكش-آسفي وبني ملال- خنيفرة، والتي أشرف على تأطيرها الفريق المركزي للدراسة.

الكلمة التوجيهية للسيد مولاي أحمد كريمي مدير أكاديمية مراكش-آسفي رحبت بداية بالمشاركين في هذه الدورة ، وتطرقت بعد ذلك إلى التأكيد على أهمية تجنيد كافة الموارد والخبرات

واتخاذ التدابير التربوية والتنظيمية والإدارية ، وكذا الرفع من مستوى تأطير وتدريب التلميذات والتلاميذ، من أجل تحقيق أفضل النتائج في هذه الاختبارات، وانجاح هذا الاستحقاق الدولي الهام، و الذي ينسجم يضيف السيد المدير مع توجهات وأهداف خارطة الطريق 2022-2026، التي تجعل من التقييم المستمر للمكتسبات الدراسية للتلميذات والتلاميذ مرتكزا أساسيا لوضع الخطط العلاجية للرفع من جودة التعلمات، و تحسين مخرجات اختبارات الدورة الحالية لهذا البرنامج الدولي.

و للإشارة يعتمد البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ خلال هذه الدورة على الوسائط الإلكترونية في تدبير مختلف عملياته بما فيها إجراء الاختبارات وتمرير الاستمارات.

و لقي التكوين صدى طيبا لدى الفريق المؤطر والفرق المشاركة، وتفاعلا جيدا مع محتويات التكوين.

أول بوابة للمشاركة المواطنة على المستوى المحلي بالصويرة تخرج للنور

 

متابعة جليلة خلاد

 

تنظم جمعية أصدقاء الكلمة بشراكة مع مجلس جماعة الصويرة وجماعة أوناغة وجماعة تمنار وبتنسيق مع عمالة إقليم الصويرة، اللقاء الإفتتاحي لبوابة المشاركة العامة بإقليم الصويرة DIGI ESSAOUIRA، وذلك أيام 05، 06، 07 مارس 2024 بالمركز الثقافي بالصويرة.

 

وسينعقد اللقاء الإفتتاحي تحت شعار: “التحول الرقمي للجماعات الترابية في المغرب.. لأجل جماعات منفتحة”، وسيترأس فعالياته عامل إقليم الصويرة وسيعرف مشاركة الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني إلى جانب السيدات والسادة رؤساء الجماعات الترابية بإقليم الصويرة، والسيدات والسادة ممثلو إقليم الصويرة بمجلس النواب ومجلس جهة مراكش آسفي.

 

ويمتد البرنامج العام على مدى ثلاثة أيام، حيث سيخصص اليوم الأول لتقديم البوابة الإلكترونية وتنظيم ندوة وطنية حول موضوع “التحول الرقمي للجماعات الترابية في المغرب.. أفق للتفكير لأجل جماعات منفتحة”، بمشاركة أساتذة جامعيون وخبراء في المجال.

 

وسيعرف برنامج اليوم الثاني، تنظيم ورشتي عمل حول “موضوع الرقمة والمشاركة العامة” لفائدة شباب إقليم الصويرة، بعدها سينظم اجتماع خلية التفكير حول قضايا الشباب والمشاركة العامة، وذلك لأجل التفاعل مع إشكالية مشاركة الشباب وتقديم توصيات على ضوء مخرجات الورشات.

 

وسيخصص اليوم الثالث، لبرمجة لقاءات تعريفية ببوابة المشاركة المواطنة بالمؤسسات التعليمية بمدينة الصويرة، مع تنظيم ورشات توعوية حول المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية.

 

وتعتبر بوابة المشاركة المواطنة بإقليم الصويرة DIGI ESSAOUIRA، منصة رقمية متخصصة في مجال المشاركة العامة والديمقراطية التشاركية، تعتبر الأولى من نوعها على المستوى الوطني، وتهدف إلى تعزيز انخراط المواطنات والمواطنين في الشأن العام المحلي، عبر تقوية القدرات والمعارف وخلق قناة للتواصل بينهم وبين صناع القرار، وكذا المساهمة في إغناء النقاش العمومي عبر مختلف الوسائط الرقمية.

 

وتقدم البوابة دورات تكوينية مجانية عن بعد، في مجالات الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة والحكامة الترابية وحقوق الإنسان، تحت إشراف أساتذة جامعيون وخبراء في المجال، مع إمكانية استصدار شهادة مشاركة معتمدة من البوابة.

 

وتتيح البوابة أيضاً، فضاءً خاصاً بجمعيات المجتمع المدني تحت مسمى “قاعدة البيانات الموحدة لجمعيات المجتمع المدني بالصويرة” والتي ستعمل على تعزيز التعاون والشراكة بين مكونات النسيج الجمعوي المحلي، وكذا تثمين التجربة الجمعوية في مسار التنمية المحلية، والعمل على إشعاعها وطنياً ودولياً.

 

ويسعى المنظمون ان تشكل البوابة نقلة نوعية في مسار تنزيل ورش الدمقراطية التشاركية على المستوى المحلي، إذ تسعى إلى خلق دينامية مجتمعية تجمع بين صناع القرار والمجتمع المدني والمواطنات والمواطنين، عبر استثمار ما تتيحه الرقمنة من إمكانات وفرص، وذلك بغية تعزيز المشاركة في صيرورة التنمية المحلية.

 

وتشكل بوابة المشاركة المواطنة بإقليم الصويرة DIGI ESSAOUIRA، استمراراً لسلسة لقاءات تشاورية نظمتها جمعية أصدقاء الكلمة السنة الفارطة تحت مسمى “قافلة التشاور لتطوير المشاركة العامة بإقليم الصويرة”، والتي عرفت تنظيم لقاءات تشاورية مع فاعلين محليين، مستوى ثلاث جماعات (الصويرة، أوناغة، تمنار)، والتي أثمرت جملة مقترحات وتوصيات ساهمت في تحسين البوابة.

تشاد: مقتل رئيس الحزب الإشتراكي بلا حدود المعارض يايا ديلو دجيرو

 

متابعة محمد نجاري

توفي زعيم قوات الأمن الشعبي متأثراً بجراحه في 28 فبراير بعد إصابته خلال اشتباكات مع قوات الدفاع والأمن في نجامينا.

FB IMG 1709209144964 1

وسمع دوى إطلاق نار يوم أمس الأربعاء في العاصمة التشادية إنتجامينا، كما سمع دوي انفجارات أسلحة آلية ظهر اليوم بينما حاصرت قوات الدفاع والأمن مقر الحزب الاشتراكي بلا حدود لمدة ساعة تقريبا، وظل مقر تشكيل المعارضة مسرحا لتبادل مكثف لإطلاق النار بين الجيش التشادي والقوات المسلحة.

FB IMG 1709209593244

وأكد السيد عمر كديلاي، المدعي العام لدى المحكمة العليا في نجامينا، وفاة المعارض يحيى ديلو دجيرو، رئيس الحزب الاشتراكي بلا حدود.  وبحسب مصادر “تشاد وان”، فإن جثته لا تزال محتجزة في أيدي السلطة.

FB IMG 1709209907036

وكان رئيس المجلس العسكري الحاكم محمد إدريس ديبى إتنو قد أصدر أوامر لوحدة عسكرية خاصة باعتقال جميع المعارضين والناشطين المنتمين للحزب الاشتراكي “أحياءً أو أمواتًا”، وتضم اللائحة وزراء سابقين وكبار المسؤولين التنفيذيين حسب ما ذكر موقع زاكازولا نقلا عن مصدر رسمي.

FB IMG 1709209896598

وكانت قوّة عسكرية قد داهمت أمس الأربعاء منزل الجنرال  سالي ديبى إتنو وهو عم الرئيس محمد ادريس ديبى إتنو, واقتادته إلى جهة مجهولة,  ولازال خبر مقتل رئيس حزب بلا حدود يحي ديلو يتصدر المشهد العام التشادي بعد هجوم الجيش على مقر الحزب الاشتراكي.

 

وعقب أحداث أمس عقد اجتماع أمني مغلق لتدارس الوضع وفق معطيات الصراع بين الفرقاء السياسيين وأفراد العائلة الحاكمة, وأكد بيان من وزارة الإعلام صدر أمس أن رئيس الفترة الانتقالية الحاكم محمد إدريس ديبى أشار إلى ضرورة القبض على كل المتورطين في الهجوم الذي استهدف وكالة الاستخبارات المركزية و تسبب في مقتل عدة أشخاص, كما أصدر أوامره بتفتيش كامل للمدينة من أجل القبض على الضالعين في هذه القضية ليتم عرضهم لاحقا على القضاء.

وتعاني تشاد من عدم الإستقرار السياسي والأمني منذ وفاة الرئيس إدريس ديبي إيتنو في أبريل 2021.

مصالح الدرك الملكي بالمركز القضائي برأس العين الشاوية يفك لغز عصابة “البراكاج

تمكنت مصالح الدرك الملكي بالمركز القضائي برأس العين الشاوية بفك لغز عصابة “البراكاج” التي تنشط في السرقة باستعمال سيارة داسيا واوقف أفراد العصابة بعد توصل مصالح الدرك الملكي بالعديد من الشكايات ،تفيد تعرض مجموعة من المواطنين من كبار في السن لعملية السرقة عن طريق “البراكاج ” لقد ثم اعتقال شخصين؛ ويأتي هذا الإنجاز ضمن جهود القائد الجهوي للدرك الملكي بسطات للتصدي للجريمة وحماية المواطنين وممتلكاتهم.

تألق المركز الترابي في رأس العين، سرية سطات، بإنجاز يُشكل فخرًا للمجتمع المحلي. حيث استطاعت القوات التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بسطات القضاء على العصابة المكونة من “جوج “أفراد ذوي سوابق عدلية،
التحقيقات كشفت عن تورط هذه العصابة في عمليات متكررة بمدن خريبگة، واد زم، وبن أحمد، حيث كانوا يعتمدون على سيارة من نوع داسيا في فرارهم إلى وجهة مجهولة، مما جعلهم يشكلون تهديدًا خطيرًا لأمن المجتمع.
تمكنت سرية رأس العين الشاوية في قائدها من إلقاء القبض على المتهمين، ووضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية، استنادًا إلى تعليمات النيابة العامة المختصة. إن هذا الإنجاز يأتي في إطار توجيهات القائد الجهوي للدرك الملكي بسطات، الذي يسعى جاهدًا لحماية المواطنين وممتلكاتهم من تنامي الجريمة.