مهرجان السينما الإفريقية 2021: ثلاثة أفلام مغربية في المسابقة الرسمية




ابراهيم فندي

تتنافس ثلاثة أفلام مغربية في المسابقة الرسمية لمهرجان إفريقيا للسينما والتلفزيون في العاصمة البوركينابية واغادوغو، والذي يتوقع أن تنظم دورته الـ 27 في الفترة الممتدة من 16 إلى 23 أكتوبر المقبل، حسب ما أعلن المنظمون في الموقع الرسمي للمهرجان.

 

ويشارك المغرب بثلاثة أفلام طويلة في المسابقة الرسمية للمهرجان، ويتعلق الأمر بفيلم “أوليفر بلاك” لتوفيق بابا في فئة “الفيلم الطويل“، فيما يتنافس فيلم “في المنزل” للمخرج كريمة السعيدي ضمن فئة “الأفلام الوثائقية الطويلة”. وفي مسابقة “الأفلام القصيرة (الروائية والوثائقية) يشارك كريم بخاري بفيلمه “عزية “.

 

وإلى جانب المسابقة الرسمية، سيتنافس فيلم ”نساء الجناح ج“ للمخرج محمد نظيف في المسابقة الموازية فئة (فيلم روائي طويل ووثائقي)، فيما يشارك مصطفى الدرقاوي في المهرجان بفيلم ”أحداث بدون دلالة”. وفي نفس التصنيف تشارك أموسة نسرين وآنا ليزا شولي بفيلم “ثورة” ، فيما تشارك فروخي بفيلم ”ميكا“.

 

وفي هذا الإطار، قال أليكس موسى سوادوغو، المندوب العام للمهرجان خلال تقديمه للأفلام المشاركة، إنه تم اختيار ما مجموعه 17 فيلما من أصل 1132 في فئة الأفلام الروائية الطويلة للتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان. وتتوزع هذه الأفلام الـ 17 على مخرجين من 15 دولة إفريقية هي المغرب ومصر وبوركينا فاسو والسنغال وأنغولا والكاميرون ونيجيريا وتنزانيا والصومال وكوت ديفوار وتشاد ورواندا وناميبيا وليسوتو وتونس.

 

وبالإضافة إلى ذلك، تم تعيين رؤساء لجنة الانتقاء الذين سيكونون مسؤولين عن تحديد برمجة دورة هذه السنة من مهرجان واغادوغو للسينما الإفريقية.

 

ويعد هذا المهرجان واحدا من أبرز المواعيد السينمائية بالقارة الإفريقية وتحتضنه واغادوغو، كل عامين. ومنذ إنشائه العام 1969 جمع هذا الحدث السينمائي المئات من المخرجين والممثلين والمهتمين بالسينما الإفريقية . وقد تأجلت هذه الدورة لأزيد من سنة في أعقاب الأزمة الصحية المرتبطة بوباء كوفيد 19.

شارك المقال
  • تم النسخ




تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المقال التالي