“أجساد في الحجر أراوح وقلوب متحررة” .. فعاليات ثقافية بطنجة للمساهمة في الحد من تداعيات الجائحة

نوفمبر10,2021
20211110 173200

●طنجة -مع الحدث:

ينظم المعهد الفرنسي وجمعية طنجة الجهة العمل الثقافي، يوم السبت 13 نونبر الجاري ، الفعالية الثقافية “أجساد في الحجر أراوح وقلوب متحررة” ، والتي تروم التحرر من قيود تداعيات الجائحة.

 

وأبرز المنظمون أن هذه التظاهرة، التي تنعقد بين ال 10 صباحا و ال 8 مساء بقاعة ندوات تكنوبارك بطنجة، تروم إعطاء دفعة جديدة لمعرض الكتاب والفنون الذي لم ينعقد السنتين الماضيتين بسبب الظروف الصحية الاستثنائية، كما تهدف إلى تبادل الرأي والنقاش حول هذه الجائحة التي أثرت أيّما تأثير في الصحة والحياة الحميمية واليومية للناس.

 

وتابع المنظمون، في بلاغ صحافي، أن تناول الموضوع، في تعقيده وأبعاده المختلفة، سيتم بمشاركة فنانين ومفكرين وسوسيولوجيين وفلاسفة وجمعويين، لتدارس الاشكالات  التي أحدثتها صدمة الفيروس في المغرب، ولكن أيضا لاستشراف شرارات الأمل التي تتراءى في الأفق.

 

ويضم برنامج اللقاء، الذي يعتبر وعدا بتجاوز المرحلة العصيبة للجائحة، ثلاث ندوات فكرية حول “الثقافة في زمن الجائحة” و”المجتمع خلال الجائحة” و”أي دروس نستخلصها من الجائحة؟”.

 

أما على مستوى العروض، فسيلقي المسرحي الزبير بن بوشتى عرضا بعنوان “أقدام بيضاء”، وسيقام عرض/حفل موسيقي للجمهور الشاب “Zèbre à 3″، وعرض رقص من أداء مهدي دهكان “4M2/8M3″، وعرض موسيقى “سْلام” ل 7MZ ونسيبة لحلو.

 

سيشارك في هذه الفعاليات كل من عبد الغني فنان (كاتب)، عبد القادر الرتناني (ناشر)، بنوا فايون (المدير العام المندوب ألمونيوم المغرب)، كلير تريشو (ناشطة جمعوية)، دافيد لابو (صحفي)، حنان حراث (صحفية)، هشام بوزيد (المدير الفني ثانك طنجة)، خالد الزكري (أستاذ باحث)، مهدي عليوة (سوسيولوجي)، فيليب كيكوي-بولون (كاتب)، سناء قموري (فنانة ثقافية)، زينب الفاسقي (فنانة، كاتبة أشرطة مصورة)، الزبير بن بوشتى (كاتب).

 

يذكر أن معرض الكتاب والفنون بطنجة، الذي يُنظَّم بشراكة بين المعهد الفرنسي وجمعية طنجة الجهة العمل الثقافي، لم ينفك منذ إنشائه سنة 1996 على العمل للنهوض بالنقاش والحوار بين الكتاب والمفكرين من ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *