لقاء دراسي يناقش إعادة التأهيل الصحي في مرحلة ما بعد كوفيد -19

ديسمبر5,2021
20211205 115736

الدار البيضاء _ مع الحدث :

التأم متخصصون في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل ، يوم أمس السبت في الدار البيضاء ، لمناقشة الإشكالية المتعلقة بإعادة التأهيل الصحي في مرحلة ما بعد كوفيد – 19.

وجمع هذا الموعد العلمي، الذي تم تنظيمه بمبادرة من الجمعية المغربية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل (SOMAREF) ، أطباء من مختلف القطاعات الجامعية ، وأطباء القطاع العام والحر من مختلف مناطق المملكة ، لمناقشة المضاعفات الوظيفية لـكوفيد 19، ولا سيما متلازمة عدم التكيف مع الإجهاد الذي يتسبب فيه .

وبهذه المناسبة دعا المشاركون في اللقاء إلى وضع بروتوكولات تتعلق بعملية إعادة التأهيل الصحي لصالح هؤلاء المرضى حسب حالة كل منهم.

وفي هذا السياق استعرض الدكتور مصطفى بوتبوشت ( أخصائي التخدير والإنعاش وطب الآلام ) طرقا علمية وطبية جديدة للتقليل من تأثير الألم لدى المرضى ، وخاصة أولائك الذين عانوا من مرض كوفيد -19.

وأضاف ،في تصريح صحفي، أن هذه الأساليب الجديدة ستسمح للمرضى بالاستفادة من جلسات إعادة التأهيل في الظروف المثلى ومن دون الشعور بألم .

من جهته قال رئيس مصلحة الطب الفيزيائي والتأهيل بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد ( الدار البيضاء ) الدكتور عبد اللطيف فاطمي في تصريح مماثل ، إن جمعية (SOMAREF) ، التي رأت النوار عام 1993 نظمت هذا اللقاء من أجل تدارس ومناقشة الأساليب والحلول المبتكرة الخاصة لفائدة المرضى ، الذين يواجهون صعوبات جسدية وإعادة تأهيل بشأن عملية الشفاء .

 

وشدد على ضرورة علاج كل شخص حسب المرض الذي يعاني منه والأعراض التي تظهر عليه .

وتعمل الجمعية على تحسين ظروف ممارسة عملية إعادة التأهيل المتعلقة بالطب الفيزيائي وإعادة التأهيل ، من أجل تحسين الخدمات ومنع بعض التدهور الوظيفي الذي قد يحدث في بعض الأمراض المزمنة.

 

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *