العيون .. إجهاض مجموعة من المحاولات للهجرة السرية وإيقاف 188 شخصا

العيونمع الحدث :

‏علم لدى السلطات المحلية أنه تم خلال الأسبوع الجاري إحباط مجموعة من المحاولات للهجرة السرية وإيقاف 188 شخصا بإقليم العيون.

وهكذا، تم الاثنين الماضي بمدينة العيون إيقاف 39 مرشحا للهجرة غير الشرعية، من بينهم 09 نساء، كانوا يتحينون الفرصة للعبور إلى جزر الكناري، ومكنت هذه العملية من حجز عدد من الإطارات الهوائية المطاطية تستعمل كطوق نجاة.

كما تم قبالة شاطئ سيدي الغازي جنوب غرب مدينة العيون، يوم فاتح دجنبر الجاري، إيقاف 65 مرشحا للهجرة غير الشرعية من بينهم 10 نساء و3 أطفال.

وجرى أمس الخميس بمدينة العيون إيقاف 52 مرشحا للهجرة السرية، كانوا يعتزمون العبور الى جزر الكناري.

وتم أيضا اليوم الجمعة إحباط محاولة للهجرة السرية بمدينة العيون، وإيقاف 32 مرشحا للهجرة غير الشرعية من بينهم 7 نساء، كانوا يتحينون الفرصة للعبور الى جزر الكناري، وقد مكنت هذه العملية من حجز 17 إطارا مطاطيا، و7 سترات النجاة.

وكثفت السلطات المحلية والمصالح الأمنية عملياتها، خلال الأيام الماضية، لمكافحة محاولات الهجرة غير الشرعية بجهة العيون- الساقية الحمراء، مما ساهم في توقيف عدد من المرشحين وإنقاذ قوارب في عرض مياه البحر.

 

وتندرج هذه العمليات في إطار المجهودات المبذولة من طرف المصالح الأمنية والسلطات المحلية، ضد شبكات الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر .

كأس العرب 2021..منتخب سوريا يخلق المفاجأة بفوز مستحق على تونس بهدفين في مباراة هتشكوكية

حقق المنتخب السوري لكرة القدم انتصارًا تاريخيًا أمام نظيره التونسي بهدفين مقابل لا شيء، سهرة الجمعة 3 ديسمبر/ كانون الأول في إطار مسابقة كأس العرب قطر 2021.
ولحساب مباريات الجولة الثانية من المجموعة الثانية في كأس العرب قطر 2021، انتصرت منتخب نسور قاسيون في أكبر المفاجآت أمام تونس أحد المرشحين المفضلين لحصد البطولة، في أرضية ملعب “البيت” بصافرة من الحكم المسكسيكي هرنانديز غوميز فيرناندو.
ورفع منتخب سوريا رصيده إلى 3 نقاط في المركز الثالث بالمجموعة خلف تونس الوصيفة صاحبة الـ3 نقاط أيضًا ولكن بفارق النقاط، والإمارات المتصدرة بـ6 نقاط، فيما تأتي موريتانيا بلا رصيد بعد خسارة مباراتين تواليًا أمام تونس 5-0 والإمارات 2-1.

ترتيب المجموعة الثانية في كأس العرب قطر 2021

  1. الإمارات 6
  2. تونس  3
  3. سوريا 3
  4. موريتانيا

 

رسميا…انفصال الفنانة شيرين عن حسام حبيب

ثريا ميموني

تأكد وبصفة رسمية انفصال الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب عن الفنان حسام حبيب، زواج أثار الجدل كثيرا لم يعمر سوى سنتين ونصف.

بعد المقطع الصوتي الذي بثته الإعلامية اللبنانية صاحبة موقع جرس قبل خمسة أيام، ها هو والد حسام حبيب يؤكد اليوم بدوره الخبر معلقا عبر صفحته الشخصية في “فيسبوك”، قائلاً: “الحمد لله الذي جعل من عباده من يخوض في عرضي ويأخذني بالشبهة وسوء الظن، فيحمل من ذنوبي، فموعدنا عند القنطرة بعد الصراط”.

هذا المنشور المقتضب تم حذفه بعد وقت وجيز من نشره ، وربما كان ذلك راجع للهجوم الشرس والإنتقاذات اللاذعة التي وجهت إليه من طرف رواد مواقع التواصل الإجتماعي الذين عارضوا الأسلوب اللاذع والحاقد الذي وصل لمستوى الشماتة الذي اعتمده في تأكيد الخبر، حسب تعبيرهم. 

بقية الإشارة، أن الفنانة شيرين وخلال حوارها مع نضال الأحمدية أكدت أنها تأثرت كثيرا من هول الصدمة، لدرجة أنها بدأت تتردد على طبيب نفسي الأول بمصر والثاني بأمريكا…وأردفت قائلة أنها حاليا بصدد بناء شيرين جديدة..

الدار البيضاء .. إطلاق برنامج التكوين في التجارة الإلكترونية العابرة للحدود “ورشة لوبان”

الدار البيضاء _ مع الحدث :

أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، اليوم الجمعة بالدار البيضاء ، عن إطلاق برنامج التكوين في التجارة الإلكترونية العابرة للحدود ( ورشة لوبان)، وذلك بشراكة مع كلية تيانجين للتجارة .

ويندرج هذا البرنامج في إطار الجهود الرامية إلى تقوية كفاءات المتدربين في مجالات التكوين المبتكرة والواعدة، وتماشيا مع ورش إعادة تأهيل وتقوية العرض التكويني لمكتب التكويم المهني ، كي يتلاءم مع الحاجيات الحقيقية والمتنامية لسوق الشغل.

وسيستفيد من (ورشة لوبان) على مستوى المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الحي الحسني 1 ، ما مجموعه 120 متدربا في أول دفعة، وسيكون على شكل تكوين تأهيلي لمدة 4 أشهر بغرض تزويد شباب المكتب بالكفاءات التقنية اللازمة لمواكبة تطور المنظومة الاقتصادية للتجارة الإلكترونية، وبالتالي الاستجابة لحاجيات سوق الشغل المتغيرة، والتي تتسم بتسارع قوي في مجال الرقمية.

ويدخل هذا التقارب في إطار اتفاقية شراكة، تم توقيعها في 03 دجنبر 2019 بين الطرفين من أجل تفعيل برنامج جديد للتميز، لفائدة متدربي المكتب يتوج بشهادات تأهيلية في مجال التجارة الرقمية العابرة للحدود .

ويتطلع البرنامج أساسا إلى مواكبة التجارة الرقمية بالمغرب، والتي باتت تعتبر اليوم قطاعا له قدرة تشغيلية هائلة ، ومحركا حقيقيا لريادة الأعمال في العالم الرقمي نتيجة السياق الجديد الذي فرضته جائحة كوفيد19.

ويعتمد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بفضل هذا البرنامج على خبرة شريكه الصيني من أجل توفير معدات سمعية بصرية بقيمة 349 ألف دولار أمريكي، بهدف توفير الشروط الملائمة للتعلم ، وتمكين المستفيدين من الاندماج في وسط محفز ومناسب لتطوير الكفاءات.

وفي إطار هذه الدينامية ومن أجل انتقال ناجح للمعرفة، تم تنظيم دورات تكوينية لمدة شهرين، وفق برنامج تكويني مركز وموجه لفائدة مكوني ( ورشة لوبان ) بهدف الرفع من كفاءاتهم .

وفي هذا السياق أبرزت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل السيدة لبنى اطريشا، في كلمة بالمناسبة، أن (ورشة لوبان) تروم تعزيز كفاءات المتدربين في مجال التجارة الإلكترونية ، الذي يعتبر قطاعا يتمتع بإمكانيات توظيف عالية جدًا ، ومولِّد لقيمة مضافة .

وأضافت أن هذا البرنامج يشمل تنظيم دورات تكوينية، باتباع برنامج مركز موجه بأهداف محددة ، لافتة إلى أن الأمر يتعلق بتكوين الكفاءات الضرورية لمواكبة تطور منظومة التجارة الإلكترونية، من أجل الاستجابة لحاجيات سوق الشغل المتغيرة، والتي تتسم بتسارع قوي في المغرب ، كما هو الحال في كل مكان في العالم ، في سياق الإكراهات التي تفرضها الجائحة.

وفي سياق متصل أبرزت أنه في ظل هذه الأزمة الصحية ، فقد شهد قطاع التجارة الإلكترونية تطورا هائلا، عكسه الانفجار الكبير في عدد مواقع التجارة الإلكترونية ، والنمو الكبير في عملية الأداء عبر شبكة الأنترنت .

من جهته، قال سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب السيد لي شانغلين، إن التكوين المهني هو أحد مجالات التعاون الصيني المغربي ، موضحا أن إنشاء هذه الورشة يهدف أساسا إلى توفير التكوين المهني للشباب ، في مجالات متنوعة .

وبالمناسبة ذكر السفير بأهمية مبادرة (كلية تيانجين للتجارة) التي تهدف إلى تصدير وتقاسم الخبرات الصينية من أجل اندماج أفضل للشباب في عالم الشغل.

حضر حفل إطلاق هذا البرنامج أيضا ممثلون عن وزارة الصناعة والتجارة وعن قطاع التكوين المهني ، والسيدة خديجة بنشويخ عامل عمالة مقاطعة الحي الحسني، فضلا عن ممثلي الفيدراليات المهنية للقطاع الخاص وفاعلين جهويين.

20211203 174730

بلاغ : الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية

الرباط – مع الحدث :

أفاد بلاغ للحكومة، بأنه استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتعزيزا للإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، فقد قررت الحكومة منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية.

وجددت الحكومة، يضيف البلاغ، دعوتها للمواطنات والمواطنين للانخراط القوي في “الحملة الوطنية للتلقيح”، ومواصلة الالتزام المسؤول والحرص على اتخاذ كافة الاحتياطات الاحترازية بما يحافظ على المكتسبات المحققة ويساهم في العودة التدريجية للحياة الطبيعية ببلادنا.

جمعية حقوقية تصدر بلاغا تدعوا فيه إلى الإحتجاج أمام مستوصف تدارت بجماعة سيدي بيبي

بخاري مصطفى _ مع الحدث :

أصدرت الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان بالمغرب فرع اشتوكة ايت باها، بلاغا، تدعوا فيه إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مستوصف دوار تدارت التابع للنفود الترابي لجماعة سيدي بيبي اقليم اشتوكة ايت باها، وذلك بعد ان توصلت بعريضة تحمل توقيعات الساكنة بسبب التصرفات اللأخلاقية و تهاون و سوء معاملة أحد الممرضين بذات المستوصف، و هذا نص البلاغ :

 

على إثر العريضة التي توصل بها المكتب الإقليمي و بعد القيام بالدور المنوط بنا كجمعية حقوقية و مراسلة الجهات المعنية، فيما يخص موضوع الممارسات اللأخلاقية و التهاون في أداء الواجب المهني لممرض بمستوصف تدارت التابع للنفود الترابي لجماعة سيدي بيبي اقليم اشتوكة ايت باها، و بعد تماطل الجهات المعنية القيام بدورها و فتح تحقيق نزيه و انصاف الساكنة، نعتزم تنظيم وقفة احتجاجية أمام المستوصف السالف الذكر رفقة الساكنة من أجل إيصال صوتها و انصافها و رفع الضرر عنها، و ذلك بتاريخ 07/12/2021 ابتداءا من الساعة الثانية عشر 12:00 الى الساعة الواحدة 13:00 بعد الزوال .

ندعو كافة الساكنة و الجمعيات الحقوقية و النقابية و جمعيات المجتمع المدني و كل الغيورين الى الحضور و المشاركة المكثفة من اجل رد الاعتبار لساكنة الدوار و تمكينهم من حقهم المشروع في التطبيب كحق من الحقوق الأساسية و المكفول دستوريا و كونيا .

IMG 20211203 WA0007

كلشي كيسول وا علاش : كاين اللي قابل وكاين اللي مستغرب وكاين اللي إختار إقاطع من حقوا 

○●○ مع الحدث ○●○

 

المقهى هي فضاء خاص كيتجمعوا فيه أشخاص أو جماعة ، والغرض منه شرب مشروع ” قهوة / براد أتاي” أو تناول أكلة معينة كيفما كانت حسب شنو طلب ،  حتا لهنا مزيان ونقدرو نقولوا أنه مكان كيتداولوا فيه الناس دردشة و نقاشات على ملفات أو قضايا وكاين اللي كيبغي يرتاح ويتصنت لعظاموا كيتكالمى

وكاين “رواد المقهى ”  ناس اللي معتادة على شرب القهوى  وعندها مكان مفضل كترتاح فيه ، هادشي كلوا مزيان  وفهمناه ..

ولاكين ملي كيزيد “مول المقهى”  فالثمن خاصنا نعرفوا أنه:  ماكيفرضشي عليك بزز تجي عندي أنا ومن غيري مكاينش ، نتا راه  عندك ” حق الإختيار ” حيث هوا عندوا مبررات معقولة ومنطقية للزيادة ومن ” حقوا ”  .. مايحتاجشي يشرحها ليك وأحنا قلبنا و جبنا البعض منها من قبيل  كيقول : عندي الضريبة على الفضاء اللي مستغلوا بشكل قانوني ، عندي نوعية ديال البن  و مأكولات بجودة  ، عندي موارد بشرية زعما الناس اللي كيخدموا فترة الصباح والمساء ، و كنوفر بأريحية وبكراسي وطاولات ممتازة جلسة فالمستوى وزيد ” فترة كوفيد 19 ” وقس على ذلك ….

هادشي كلوا عرفناه واللي خاص يعرفوا المواطن  أن هذا ” ملك خاص ” أولا _ و ثانيا راه إلا بغيتي تمشي ماحصرك حد وتقدر ماتجيش  فمرة حيث عندك عينيك كتشوف بيهم المزيانة والخايبة ورجليك كتمشى بيهم يديوك  تا البلاصة اللي بغيتي  وفلوسك فجيبك ماحيدهوم ليك حد كتقهوا بيهم  : فين كاين المشكل ؟؟

مثلا أنا كنشرب 4 ديال القهاوي فالنهار هادشي صحيا راه بزاف عليا وضرورة لجيبي وصحتي ولاكين هاد المسألة خلاتني نفكر  ناخد قرار ديالي أنني نحاول نشرب غي 2 قهاوي  منها نقتصد ومانهلكش راسي و فالمقابل إلا ماكانش عندي غاندير الساشية ديال القهوة د 1 درهم ونتنسم عليها و إلا ماعنديش  مانشربهاش كاااع والا توفرت الظروف نشربوها فبرج إيفل ولا فالسويد مور البحر  ، و واحد المسألة شخصية ماعنديش مشكل نتقهوى فالخرجة د المدينة  أو وسطها أو شمالها راه أمر عادي غير هوا الإنسان كيختار فين كيرتاح ومعامن .

IMG 20211203 WA0004

وفالأخير شكرا لهذا السرباي الأنيق المتواضع  الدرويش بحالي  واللي عندوا حسن المعاملة والبساطة فالتواصل وماكيخسر خاطر فهمتوني هادشي علاش درت هاد الصورة الجميلة مع هاد ولد الشعب .

IMG 20211203 WA0003

 

 

 

تقنية الفار تحرم الإمارات من هدف سجل على طريقة اللاعبين الكبار في كأس العرب 2021

سجل المهاجم الإماراتي علي صالح اليوم الجمعة 3 ديسمبر هدفا عالميا في مرمى منتخب موريتانيا ببطولة كأس العرب قطر 2021، لو احتُسِب لنافس على جائزة “بوشكاش” التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لأجمل هدف في العام.

وجاء الهدف بعدما وصلت الكرة إلى داخل منطقة الجزاء، ليهيئها بنفسه ويسددها مقصية عالمية على يمين حارس المرمى الموريتاني، مسجلا هدفا على طريقة النجوم الكبار في الدقيقة 70 من عمر المباراة، ولكن حكم اللقاء ألغى الهدف بداعي التسلل بعد الرجوع لتقنية الفيديو المساعد “فار”.

والتقى منتخب الإمارات مع نظيره الموريتاني مساء اليوم في المباراة التي احتضنها استاد “974” المونديالي، بإطار الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لبطولة كأس العرب 2021 لكرة القدم، حيث فاز المنتخب الإماراتي بهدف قاتل جاء في الوقت بدل الضائع من المباراة سجله خليل الحمادي في الدقيقة 90+3.

https://www.youtube.com/watch?v=vmQW35Fpb2Q

الصندوق المغربي للتقاعد يطلق خدمة ”الوساطة“

الرباطمع الحدث :

أعلن الصندوق المغربي للتقاعد عن إحداث ” خدمة الوساطة ” كوسيلة بديلة لتسوية الخلافات التي قد تنشأ بين المرتفقين وبين مصالح الصندوق بخصوص الحقوق المرتبطة بالإنخراط أو الاستفادة من المعاشات .

 

وأوضح الصندوق في بلاغ، أصدره أمس الخميس، أن هذه الخدمة، التي تندرج في إطار تحسين جودة خدماته وتعزيز الثقة المتبادلة مع مرتفقيه، تتمثل في إيجاد حل توافقي اعتمادا على الإنصات والتوجيه واستنادا إلى مبادئ الحياد والإنصاف والشفافية.

 

وأضاف المصدر ذاته أنه يمكن للراغبين في الاستفادة من هذه الخدمة إيداع طلباتهم لدى مصالح الصندوق عبر مختلف قنوات الاستقبال المتاحة من خلال تعبئة الاستمارة الموضوعة رهن إشارتهم والمتوفرة على البوابة الإلكترونية للصندوق www.cmr.gov.ma.

كأس العرب… قطر أول منتخب يحجز مقعده في ربع النهائي

حجز منتخب قطر أولى بطاقات التأهل إلى الدور ربع النهائي لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021؛ بفوزه على منتخب عمان 1-2، اليوم الجمعة 3 ديسمبر/كانون الأول، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات. 

منح أكرم عفيف التقدم لقطر في الدقيقة 32 من ركلة جزاء، ثم أدرك خالد الهاجري التعادل لعمان في الدقيقة 74، وبينما كانت الأمور تسير نحو تعادل إيجابي سجل فهمي سعيد هدفاً ثانياً لقطر بالخطأ في مرماه في الدقيقة 90+7.

بهذا الفوز ضمن المنتخب القطري التأهل إلى الدور ربع النهائي في صدارة المجموعة بعد أن رفع رصيده إلى 6 نقاط من مباراتين، فيما تجمد رصيد المنتخب العماني عند نقطة واحدة في المركز الثالث، ويحتل منتخب العراق المركز الثاني بنقطتين بعد تعادله سلباً مع منتخب البحرين الرابع بنقطة واحدة.

 

  1. قطر: 6 نقاط؛
  2. العرق: نقطتان؛
  3. عمان: نقطة واحدة؛
  4. البحرين: نقطة واحدة.

https://www.youtube.com/watch?v=0tr-Br_4MlA