إستعدادات أمنية مشددة لتأمين ليلة راس السنة الميلادية.

مع الحدث .عماد اوحيدال.

بدأت المصالح الأمنية على مستوى ربوع المملكة بشكل عام وبمدينة سطات بشكل خاص الاستعدادات منذ أمس السبت تنفيذا لأوامر وتعليمات من جهات عليا لإنجاح خطتها الأمنية الخاصة بتأمين الظروف الإحتفالية بنهاية سنة 2023 وبداية رأس السنة الميلادية الجديدة الذي سيكون أول أيامها هو يوم الإثنين 2024/01/01
ورفعت درجة التأهب إلى الشارة البرتقالية و الى حالة التأهب القصوى، وذلك عبر نشرها للعديد من المعدات والآليات المجهزة بوسائل التدخل السريع، والأطقم البشرية بكل أنواعها المختصة والمتدربة على تدبير وتأمين مثل تظاهرات الأعياد، وذلك بغية الحفاظ على النظام العام وتفادي كل ما شأنه تعكير صفو أجواء الإحتفالات بدخول السنة الميلادية الجديدة.
فلا يسعنا إلا أن نرفع القبعة لرجال الأمن على كل ما يقومون به من مجهودات على جميع الأصعدة وفي جميع المجالات، إستثبابا للأمن وحفاظا على إستقرار البلاد.
وبهذا اتخذت ولاية أمن سطات على غرار باقي الولايات الأمنية على مستوى المملكة المغربية الشريفة، مجموعة من التدابير والإجراءات بمداخل المدينة وبجميع النقط الحساسة، التي تعرف حركة دؤوبة من الزوار و الساكنة المحلية، تعكسها الوسائل البشرية واللوجستية التي ستخرج إلى الميدان، من أجل تحقيق انتشار جيد لضمان الأمن والسلامة للمواطنين وحماية ممتلكاتهم بهذه المناسبة.
ولهذا الغرض وضعت ولاية الأمن بمدينة سطات والتي تتوسط عدة مدن استراتيجية أمنية محكمة، عبر نصب سدود قضائية، و نشر دوريات للشرطة المتنقلة في الشوارع والأزقة، مع جولات لعناصر أبطال الواجب الوطني بالزي المدني، تفعيلا لتوجيهات الإدارة العامة للأمن الوطني، وتنفيذا للترتيبات الأمنية المتخذة بهدف تأمين الاحتفالات بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة.
دأبت المديرية العامة للأمن الوطني على القيام بترتيبات أمنية خاصة بهذه المناسبة، تأكيدا على أهمية التدخل الأمني الفعال، والصارم في الإطار القانوني بكل مسؤولية.
ولقد ثم توزيع عناصر الأمن بمختلف الأجهزة بعدة مناطق المدينة، لبث الطمأنينة في نفوس الساكنة والوافدينة عليها بالأخص السواح والتأكيد على أن كافة الأجهزة التابعة لولاية أمن سطات، على أتم الاستعداد لضمان الأمن والأمان خدمة للوطن والمواطنين، في أداء واجبها بكل تفان ونكران ذات وروح وطنية عالية.
وتواجد السدود الخاصة بالأمن الوطني كالعادة بمداخل ومخارج المدينة. في تصريحات متطابقة الصدى السياسي، فإن هذه الإجراءات استباقيّة وتكون على منحى سنوي، حيث ترتفع درجة التأهب إلى منحاها الأقصى لضمان مرور فعاليات احتفالات رأس السنة بلا أيّ حوادث أو جرائم أو هجمات أو اعتداءات كيفما كان نوعها، مؤكدين أن المقاربة الأمنية تعرف استنفاراً عاليا، تكون نتيجته هذا الانتشار داخل الطرق الوطنية وأيضاً داخل عاصمة الشاوية
كما أوضح أن الإجراءات المرصودة روتينية، لكشف هوية الهاربين من العدالة أو المبحوث عنهم، وكذلك محاصرة مرور الممنوعات بين المدن في هذه الفترة؛ مع إبراز أن الانفلات الأمني يكون مرشّحا للارتفاع بقوة خلال رأس السنة، وهو ما تحاول سدود الأمن والدرك التنسيق بشأنه للتصدي له، وضمان مرور احتفالات “البوناني” في أحسن الأحوال الممكنة على كافة الأصعدة، لاسيما الأمنية منها.
كما اعتبر أن المغرب بلد سياحي والعديد من السياح من العالم يأتون لقضاء رأس السنة ؛ من مشاهير وغيرهم يتنقلون لاستقبال العام الجديد في مراكش أو أكادير …
مرورا بمدينة سطات مؤكدا أن “تأمين هذه النقاط بالتحديد كان دائما إستراتيجية أمنية شمولية
لذلك تبذل الأجهزة الأمنية جهدا مضاعفاً في الأيام الأخيرة التي تسبق رأس السنة، وأيضا خلال هاته الليله من السنة الميلادية
وأشار إلى أن “الجهود تبذل على مستوى المداخل وعلى مستوى نقاط العبور أولاً، لصدّ الخطر، فتأتي جهود تكميلية بشكل أساسيّ داخل المدينة، برفع الرّهان لتأمين النقاط الحساسة، مثل المنتجعات السياحية والحدائق والمقاهي وفضاءات الإحتفال….

IMG 20240101 WA0001 IMG 20240101 WA0002 IMG 20240101 WA0003 IMG 20240101 WA0004 IMG 20240101 WA0005 IMG 20240101 WA0008 IMG 20240101 WA0007 IMG 20240101 WA0000

تأسيس المندوبية الجهوية للصحافة بدرعة تافيلالت

ابراهيم الزوين

انعقد يوم الأربعاء 27 دجنبر 2023 بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لدرعة تافيلالت بورزازات الجمع التأسيسي للمندوبية الجهوية للجمعية المغربية للصحافة على الساعة 19:00 مساءً، بحضور ممثل الجهاز التنفيذي المركزي للهيئة الأم السيد “موحى افرني” وعدد من الإعلاميين الرياضيين بجهة درعة تافيلالت.
افْتُتِح الجمع التأسيسي بكلمة عضو اللجنة التحضيرية السيد “نبيل الناصري” الذي رحب بالزملاء الإعلاميين منوها بالعمل الذي يقوم به الإعلام في نقل المعلومة بالصوت والصورة للجمهور العريض، ليعرض بعد ذلك جدول أعمال هذا اللقاء ويسلم الكلمة للسيد ممثل الجهاز الوصي الذي رحب من جانبه بالحضور، معرفا في الوقت نفسه بالجمعية المغربية للصحافة الرياضية ومبرزا الأهداف المثلى وكذا الأسماء الوازنة التي تعاقبت عليها منذ التأسيس.
بعد ذلك فتح باب النقاش للتداول والتشاور والذي خلص إلى تزكية السيد “خالد ألايا” رئيسا للمندوبية الجهوية للجمعية المغربية للصحافة الرياضية فيما تُرِكَت له فرصة تشكيل المكتب المسير.
لتنسحب بعدها اللجنة التحضيرية تاركة السيد الرئيس لتسيير الجلسة شاكرا أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية الأم على انفتاحها على أغلب جهات المملكة درعة تافيلالت نموذجا، كما تقدم بالشكر العميم للزملاء الإعلاميين الذين وضعوا ثقتهم فيه لتقلد هذا المنصب، معتبرا إياه تكليفا قبل أن يكون تشريفا والذي سيعطي لا محالة إضافة نوعية للجسم الصحفي الجهوي خاصة الإعلام الرياضي.
بعد ذلك تم تشكيل المكتب وفق التوليفة التالية:
الرئـــــــــيس: خالد ألايــا
النائب الأول: ناصر أحمد أبرباص
النائب الثاني: عبد الرحيم أيت علي
النائب الثالث: عبد الغاني أيت أوبو
الكاتب العام: ابراهيم بن جليل
نائب الكاتب العام: يونس أيت أعسين
أميـــن المال: حسن السمݣاني
نائب أمين المال: صلاح بابا الشيخ
المستشارون: محمد أومولاي ، سليمان الوردي، احساين لطيف، خالد زكي، موسى النجار.
ليُخْتَتَم اللقاء بتلاوة الرئيس المنتخب برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

IMG 20231231 WA0029 IMG 20231231 WA0027 IMG 20231231 WA0028 IMG 20231231 WA0026

طنجة .. توقيف 10 أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة غير المشروعة

مع الحدث.بلاغ

و.م.ع

تمكنت عناصر الأمن الوطني بولاية أمن طنجة، مساء اليوم السبت، من توقيف 10 أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 17 و33 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة غير المشروعة والاحتجاز والسرقة باستعمال العنف.

وأوضح مصدر أمني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم على خلفية تورطهم في تعريض مجموعة من الأشخاص للنصب والاحتيال باستعمال مواقع التواصل الاجتماعي، عن طريق إيهامهم بقدرتهم على تنظيم عمليات للهجرة غير النظامية صوب أوروبا، مشيرا إلى أنهم قاموا باستدراجهم إلى ضواحي مدينة طنجة وسرقة متعلقاتهم الشخصية باستعمال العنف.

وأضاف أن عملية الضبط والتفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز سيارتين نفعيتين وأسلحة بيضاء، فضلا عن حجز مجموعة من الهواتف النقالة التي تحمل آثارا رقمية لهذا النشاط الإجرامي.

وبحسب المصدر ذاته، فقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الراشدين تحت تدبير الحراسة النظرية، فيما تم إخضاع القاصرتين الموقوفتين للبحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

سطات :السلطات المحلية تطلق حملة دفء لإيواء المشردين من قساوة البرد

 

عماد وحيدال .سطات

في بادرة حسنة، قامت السلطات المحلية بسطات ،تحت إشراف السيد قائد المقاطعة الثانية بحملة واسعة لجمع المشردين والأشخاص دون مأوى من الشوارع والأزقة والساحات العمومية  من قساوة البرد، حيث قامت السلطات بنقلهم صوب مركز دار المسنين، حتى يتسنى إبعادهم من قساوة البرد بالشارع.

وتأتي هذه العملية، في إطار المجهودات التي تبذلها السلطات من أجل إيواء الأشخاص بدون مأوى، لحمايتهم من البرد القارس، خاصة مع الانخفاض في درجة الحرارة الذي تشهدها المنطقة هذه الايام.
جابت هذه الحملة التي شارك فيها أعوان السلطة والقوات المساعدة والجماعة بسيارات الإسعاف، مختلف الشوارع والأزقة، للبحث عن الأشخاص المستهدفين،من أجل إيوائهم في مركز مخصص لهذا الغرض بالمدينة ذاتها، وتوفير الطعام واللباس والاستحمام وكافة الحاجيات الأساسية لهم.

IMG 20231231 WA0020

IMG 20231231 WA0022 IMG 20231231 WA0025 IMG 20231231 WA0024 IMG 20231231 WA0021 IMG 20231231 WA0023

السمارة : سرقة سيارة رئيس جماعة تنتهي بحادثة سير خطيرة

 

محمد ونتيف 

علم من مصادر محلية أن سيارة رباعية الدفع من نوع “تويوتا” تعود لرئيس جماعة سيدي أحمد العروسي بإقليم السمارة قد تعرضت أمس السبت للسرقة.

وحسب ذات المصادر فإن رئيس الجماعة إكتشف سرقة سيارته ليجري إخبار المصالح الأمنية والدرك الملكي والتي حددت المسار الذي سلكته.

هذا وحسب ما تم تداوله فإن السيارة المسروقة تعرضت لحادثة سير على الطريق الرابطة بين مدينة السمارة ومنطقة أمگالة قرب “بحيرة ربيب المغادر” نواحي السمارة.

إلى ذلك فقد أصيب شخص كان على متنها بجروح خطيرة، ليتم نقله صوب المستشفى قصد العلاج وإيقافه للتحقيق في الواقعة.

نجاح “شحتان” أخرج “الفئران”…

 

حمزة مندوب

زعزعت قضية “اسكوبار الصحراء” مواقع التواصل الإجتماعي، وتابعها الكثيرون باهتمام كبير خاصة بعد ارتباطها بشخصيات سياسية وأسماء معروفة، يتقدمها رئيس فريق الوداد الرياضي البيضاوي والنائب البرلماني “سعيد الناصيري”، ورئيس الجهة الشرقية “عبد النبي البعيوي”.

رغم اعتقال أكثر من عشرين متهما لهم ارتباط بالملف المذكور، تواصل النيابة العامة المغربية عملية التحقيق التي قد تكشف تفاصيل جديدة فالقضية وتجر معها أسماء اخرى من المجال السياسي.

بعد اعتقال “الناصيري”، بدأ انتشار الإشاعة وأصابع الإتهام الفايسبوكية أصبحت تشير لكل من كانت له علاقة به من قريب أو بعيد، فالكل يعلم جيدا العلاقة التي كانت تربط المتهم المذكور بمؤسسة “شوف تيفي” الذي كان يعتبرها وسيلة الإتصال المباشر بالجماهير الودادية والمغربية اعتبارا لمصداقيتها وانتشارها وطنيا، عربيا ودوليا، ولكل شخص او مشروع ناجح أعداء ينتظرون السقوط أو الفشل، فلم يجدو إلا هذه الفرصة لينتشر خبر استدعاء الشرطة المغربية المدير العام لقناة الشعب ورئيس الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين الأستاذ “ادريس شحتان” من أجل الإستماع إليه فالقضية.

الخبر الذي أثار ضجة في مواقع التواصل الإجتماعي حيث أصبح اسم “شحتان” الأكثر بحثا في الإنترنيت، وماهي إلا إشاعة ملغومة التي تصدت لها مجموعة من الجرائد الورقية والمواقع الإلكترونية التي بحثث واستفسرت عن الحقيقة، التي لاعلاقة لها بالأخبار الزائفة.

من نشر الأخبار ؟ وماهو مصدرها ؟ ولماذا “ادريس شحتان” ؟

تساؤلات طرحت عند المجتمع المغربي ومتتبعي قضية الإسكوبار، وحتى لا ننسى أن موقع شوف تيفي الذي تم تأسيسه سنة 2013 من طرف الأستاذ “إدريس شحتان”، الذي كان يبحث عن تجربة إعلامية جديدة، وتأسيس ظاهرة إعلامية وتجربة فريدة، التي أحدثت ثورة في المشهد الإعلامي.

القناة الإلكترونية الأولى فالمغرب، وأولى المواقع التي تدافع عن التوابث الوطنية، وقضية الصحراء المغربية، ودائما هي أول المتصدين لكل من سولت له نفسه المس بالمغرب أو المغاربة، الشيء الذي زعزع أعداء الوطن وجعلها تحت مجهر الإنفصاليين وخدام البوليساريو.

نجاح “شحتان” أخرج بعض الفئران من جحورها التي لن تقوى إلا على نشر الإشاعات الفايسبوكية، وقضية الإسكوبار استغلها الحساد والحقاد كأحد الإنفاصليين وخدام المخابرات الجزائرية وخائن الوطن ” علي المرابط” الفاشل في كل شيء رغم محاولته إنشاء العديد من المواقع الإخبارية المغربية ليصبح مديرا، أصبح مدير صفحته الفايسبوكية التي مصادره كما يصفها ب “الموثوقة والموثقة”، بل الحقيقة هي مصادر بدون أي مصدر.

كخبر استدعاء “شحتان” الذي مصدره هو مغنية الكابريهات “بطمة” والحاقدون على نجاح تجربة “شوف تيفي”، جذير بالذكر أن هاته القناة الإعلامية هي أول من فجرت قضية “حمزة مون بيبي” التي تتزعمها المغنية التي لايعرفها الكثيرون على حقيقتها “بطمة”، التي تربى فيها الحقد والكره اتجاه قناة خدمت مصلحة البلاد وتتبعت خيوط الحقيقة وفضحت أسماء عصابة الحساب المذكور الذي ضحاياه تعد ولا تحصى.

المتهمة بطمة وعصابتها كانو سبب فاعتقال العديد الذين لهم علاقة ب “مون بيبي”، وهناك من انتحر بسبب التشهير به، ومن عانى المرار لسنوات وفنانين تم التنمر عليهم والتشهير بهم في الحساب الذي تابعه أكثر من مليون مشترك.

ولأن لكل ظالم نصيب، بعد نشر بطمة لإشاعاتها التافهة ومحاولتها اقحام ادريس شحتان في قضية لاعلاقة له بها، العدالة الإلهية والقضائية كان لها كلام أخر، يوم الخميس أصدرت محكمة النقض بالرباط قرارها بالرفض بخصوص الطعن الذي  تقدمت به المغنية في الحكم الاستئنافي الصادر ضدها، حيث حكمت محكمة الاستئناف بمدينة مراكش في، الـ27 يناير 2021 بالسجن النافذ في حقها لمدة 12 شهرا في قضية “حمزة مون بيبي”.

هذا الحكم التي تم إصدارها في حقها في إطار متابعتها بتهم المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبث وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص بقصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد وعرقلة سير هذا النظام.

أهذا هو المصدر يا “لمرابط”، فشلك وهروبك من وطنك وتجنيدك لتصبح براحا في الأسواق الفايسبوكية نصحك “ادريس شحتان” نصيحة يجب أن تأخذ بها وهي زيارة أقرب طبيب نفساني فحالتك لاتبشر بالخير، أما بالنسبة لعشيقة “ميسي” الشمال لم تتبقى لك إلا أيام معدودة لتدفعي ضريبة كل من أذيتهم بتسلطك وأفعالك التي لن ترقى لفنانة مغربية، ولا تسعي وراء تحريك عاطفة المغاربة ببناتك فالعديد يعرفك على حقيقتك، و”شحتان” واصل في عملك هذا هو النجاح وفعلا نجحت في إخراج بعد الفئران المختبئة في جحورها، ولا عزاء للحاقدين.

 

مقال يعبر عن رأي صاحبه وليس بالضرورة رأي مع الحدث 

الفيلم الكوميدي ” أنا ماشي أنا ” يحقق نجاحا جماهيريا باهرا بعدد من القاعات السينمائية المغربية

متابعة قطني عبد الرزاق

الفيلم الكوميدي “أنا ماشي أنا”، لمخرجه هشام الجباري، يواصل استقطاب عدد كبير من المشاهدين وحصد إيرادات عالية بشباك التذاكر منذ عرضه بالقاعات السينمائية المغربية خلال منتصف شهر دجنبر الجاري.

ويعزز نجاح الفيلم إلى قصته الجريئة والمعاصرة، وأحداثه الساخرة، حيث استطاع “أنا ماشي أنا”، أن يجذب إعجاب النقاد والجماهير على حد سواء، وينتزع الضحكات من الحضور، فضلا عن مشاركة ثلة من الممثلين والذين يشكلون نجوم الصف الأول للكوميديا ويحظون بشعبية واسعة من الجمهور المغربي.

تدور أحداث فيلم حول فريد (عزيز داداس) الذي يحاول الاستمتاع بشهر العسل مع زوجته الرابعة (وصال بيريز)، ومع محاولته للاستمتاع بوقته، يفاجأ بلقاء زوجاته السابقات الثلاث (دنيا بوطازوت، ماجدولين الإدريسي، سكينة درابيل)، اللواتي يجتمعن للانتقام منه بسبب نصبه عليهن، مما يشعل سلسلة من المغامرات الكوميدية.

سلطات البيضاء تضع علامات مجانية الوقوف أمام المركب التجاري موروك مول بالعاصمة الاقتصادية

مع الحدث الدار البيضاء

بتعليمات من السيدعامل عمالة الدارالبيضاء الكبرى وبتنسيق مع مقاطعة أنفا والملحقة الإدارية 14الساحل تم وضع علامات قرب المركب التجاري مروك مول بمجانية الوقوف بالشارع العام وبهذا تم الحد من بعض الأشخاص الذين يقومون بابتزاز زوار المركب السالف الذكر بأداء واجب الوقوف بالشارع العام ومدهم بتذاكر تحمل ثمن 10دراهم وحثهم على الأداء مسبقا فنحن من منبرنا نشكر السيد العامل على هذه المبادرة ونتمنى تعميمها على جميع نفود عمالة أنفا كما نشيد بالمجهودات التي تقوم بها السلطة المحلية في شخص ممثلها في الملحقة الإدارية السالفة الذكر بعين المكان وكل من يساهم لا من بعيد ولا من قريب في تحسين خدمات وراحة الساكنة والله ولي التوفيق

بوجدور : البرلماني “خيا” يساءل وزير الصيد البحري حول المنطقة الصناعية

محمد ونتيف 

تقدم النائب البرلماني “سيد ابراهيم خيا” بسؤال موجه لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بخصوص برنامج الوزارة لانعاش المنطقة الصناعية الجديدة.

وإستفسر النائب البرلماني العضو بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، عن خطة وزارة الصيد البحري في مواكبة هذه المنطقة التي تم تجهيزها من طرف شركة MED-Z، والتي ستعرف بناء وحدات صناعية في قطاع الصيد البحري والمشغلة لليد العاملة.

وأشار “سيد ابراهيم خيا” أن نشاط الصيد البحري بإقليم بوجدور يعرف نموا متصاعدا خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك نتيجة فتح ميناء المدينة وكذا مخططات الوزارة في هذا الإطار.

ويعتبر قطاع الصيد البحري المشغل الأول لليد العاملة بإقليم بوجدور وهو العمود الفقري للتنمية الاقتصادية للساكنة البوجدورية.

بسبب الجفاف الحكومة تنظم مهنة حفر الآبار والاثقاب و محاصرة ظاهرة الحفر العشوائي .

متابعة عماد وحيدال

صادق مجلس الحكومة الملتئم على تقديم مشروع مرسوم يتعلق بتحديد شروط ومسطرة منح رخصة الثاقب وكيفيات مزاولة مهنة الثقب، وذلك في خطوة تسعى من خلالها الحكومة إلى استباق مواكبة التغيرات المناخية وقلة التساقطات المطرية، التي تتم فيها الاستعانة لتلبية الحاجيات من الماء بالموارد المائية الجوفية.

IMG 20231230 WA0003

وصادق المجلس الحكومي على مشروع المرسوم رقم 2.23.105 يتعلق برخصة الثاقب، قدمه نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أخذاً بعين الاعتبار الملاحظات المثارة.
ويهدف هذا المشروع إلى تحديد شروط ومسطرة منح رخصة الثاقب، وكيفيات مزاولة مهنة الثقب، ومحتوى التصريح المتعلق ببداية أشغال إنجاز الأثقاب والعناصر التي يجب أن يتضمنها تقرير نهاية هذه الأشغال.
ومن بين أهم الشروط الواجب التقيد بها من قبل ممارس هذه المهنة تنظيم ورش أشغال الثقب وتجهيزه بوسائل الوقاية والسلامة على تجنب كل مامن شأنه أن يضر بحودة الموارد المائية.
وعلى الثاقب إخبار وكالة الحوض المائي كما هو معمول به صمت القوانين الجاري بها العمل مع إتباع الاحراءاتالضرورية المحددة من قبل الوكالة وللاشارة اغلاق الثقب بمجرد انتهاء الأشغال مع وضع رقم جرده والادلاء بتصريح حول بداية الأشغال وتقرير حول نهياتها بهدف معاينة وتتبع ومراقبةاشغال الثقب ومطابقتها مع مقتضيات المرسوم من طرغ وكالة الخوض المائي
كما يحدد هذا المشروع كيفيات مسك سجل رخص الثاقب، وكذا منح أجل للأشخاص الممارسين لنشاط حفر الأثقاب لتقديم ملفات طلباتهم عند تاريخ دخول هذا المرسوم حيز التنفيذ.
ويفيد المرسوم الذي قدمه وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بأن الوضع الذي تعيشه البلاد سينتج عنه “تزايد الطلب على الموارد المائية الجوفية، حيث يتم الولوج إلى هذه الموارد، بشكل أساسي، عبر عمليات حفر الآبار والأثقاب إما بصفة قانونية أو بصفة عشوائية وغير قانونية”، مؤكدا أن هذا الوضع ينتج عنه “الانخفاض المفرط لمستوى المياه بالعديد من الطبقات الجوفية”.
ولمواجهة هذه الوضعية التي تهدد الاستعمال المستدام للموارد المائية، سجل المرسوم أن القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء نص في المادة 114 منه على أنه “لا يمكن أن يقوم بأشغال إنجاز أو تعميق أو إصلاح الأثقاب بهدف البحث عن الماء أو جلبه إلا الأشخاص الذاتيون أو الاعتباريون الممنوحة لهم رخصة الثاقب التي تشهد أن لهم المؤهلات والقدرات اللازمة لإنجاز تلك الأشغال”.
وطرح مشروع المرسوم مقتضيات تهدف إلى تحديد “شروط ومسطرة منح رخصة الثاقب وكيفيات مزاولة مهنة الثقب، ومحتوى التصريح المتعلق ببداية أشغال إنجاز الأثقاب والعناصر التي يجب أن يتضمنها تقرير نهاية هذه الأشغال”، كما حدد المشروع كيفيات “مسك سجل رخص الثاقب، وكذا منح أجل للأشخاص الممارسين الأثقاب لتقديم ملفات طلباتهم عند تاريخ دخول هذا المرسوم حيز التنفيذ”.
وحول مسطرة وشروط منح رخصة الثاقب، نص المرسوم على أن رخصة الثاقب تمنح بـ”قرار للسلطة الحكومية المكلفة بالماء، لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، بناء على ملف يعده ويقدمه صاحب الطلب إلى هذه السلطة”، كما اشترط المرسوم وجوب أن يتضمن هذا الملف “معطيات ووثائق تثبت توفر طالب الرخصة على المؤهلات والقدرات اللازمة لإنجاز أشغال الأثقاب بشكل احترافي يضمن سلامة الأشخاص ويجنب الموارد المائية الأخطار المرتبطة بالتلوث”.
وأكد المشروع ذاته أن دراسة الملف تتم من طرف “اللجنة التقنية لرخص الثاقب وإبداء رأيها فيه، وإحالة الملف مصحوبا برأيها على السلطة الحكومية المكلفة بالماء قصد منح الرخصة وتحديد صنفها ضمن الأصناف التي ستحدد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالماء”، وذلك بهدف حماية المياه الجوفية من الاستغلال والاستنزاف غير المعقلن.
وأحدث مشروع المرسوم على مستوى كل ممثل إقليمي للسلطة الحكومية المكلفة بالماء لجنة تسمى “اللجنة التقنية لرخص الثاقب”، تحت رئاسة الممثل الإقليمي للسلطة الحكومية المكلفة بالماء، تتكون من ممثل لكل من عامل العمالة أو الإقليم ووكالة الحوض المائي والسلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة والسلطة الحكومية المكلفة بالصناعة.

IMG 20231230 WA0004
وأشار المرسوم إلى أن اللجنة التقنية المذكورة تضطلع بـ”مهمة دراسة وإبداء الرأي حول منح رخص الثاقب وتجديدها وتعليقها وسحبها”، وأكد أنه يجب على الثاقب “تنظيم ورش أشغال الثقب وتجهيزه بوسائل الوقاية والسلامة بشكل يمكن من حماية المستخدمين في الورش، وأن يتجنب كل ما من شأنه أن يضر بجودة الموارد المائية، وأن يخبر وكالة الحوض المائي المعنية بأي حادث يقع في الورش والقيام بالإجراءات الضرورية التي تحددها هذه الوكالة”.
كما يجب على صاحب رخصة الثاقب بمجرد الانتهاء من أشغال إنجاز الثقب، أن يقوم بـ”إغلاقه ووضع رقم جرده”، وشدد على ضرورة إدلاء صاحب رخصة الثاقب بـ”تصريح حول بداية الأشغال وتقرير حول نهايتها، وذلك لتمكين وكالة الحوض المائي المعنية من تتبع ومراقبة أشغال الثقب ومطابقتها مع مقتضيات هذا المرسوم”.

IMG 20231230 WA0005
ويتضمن مشروع المرسوم بعض العقوبات الإدارية، كـ”تعليق الرخصة أو سحبها، التي تطبق في حالة عدم التقيد بمقتضياته”، مبرزا أن السلطة الحكومية المكلفة بالماء تمسك “سجلا لرخص الثاقب سارية المفعول يتضمن، على الخصوص، اسم الثاقب ورقم وصنف الرخصة، ويوضع هذا السجل رهن إشارة مستعملي الماء في مكاتب السلطة الحكومية المكلفة بالماء ووكالات الأحواض المائية”.

IMG 20231230 WA0006