نوفمبر 2022

تعزية و مواساة …..لأسرة وريز في وفاة والدهم الحاج زايد رحمه الله.

بقلم. عادل الحصار.

بسم الله الرحمن الرحيم.
” ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ”
” صدق الله العظيم”

ببالغ الأسى والحزن و بقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره ، تلقينا نبأ وفاة المرحوم الحاج زايد وريز والد صديقنا و زميلنا السيد فواز وريز وبهذه المناسبة الاليمة ، نتقدم، بأحر التعازي و أصدق المواساة لعائلة وريز وباقي العائلة، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته و يلهم أهله و ذويه الصبر و السلوان

ثانوية الرحالي الفاروق تحتفل بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال المجيد.

متابعة .أيوب خليل

احتضنت ثانوية الرحالي الفاروق بالعطاوية مساء اليوم الأربعاء تنظيم حفل بمناسبة بذكرى المسيرة الخضراء و عيد الاستقلال المجيد ، تحت إشراف المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي بقلعة السراغنة ، في إطار برنامج APT2C ،و بتنسيق مع باشوية المدينة و المجلس الجماعي للمدنية ، و خلية الأمن المدرسي تابعة للمفوضية الشرطة ، و بشراكة مع جمعية آباء وأمهات و أولياء تلاميذ ، جمعية تساوت المستقبل ، جمعية فضاءات للتنمية، جمعية أمل العطاوية للرياضة، و بتنسيق مع نادي ابن النفيس التابع لثانوية الرحالي الفاروق ، وقد حضر فعاليات هذا الحفل كل من السيد المدير الإقليمي للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة ، وسيد قائد الملحقة الأولى بالمدينة ، و أعضاء المجلس الجماعي للعطاوية ، والأمن الوطني ، و القوات المساعدة ،وعدد من ممثلي المجتمع المدني بالعطاوية .

IMG 20221130 WA0031

وقد افتتح الحفل بعزف النشيد الوطني و عرض مجموعة من العروض الإنشادية و الغنائية احتفالا بهاته المناسبة الوطنية . وفي ختام هذا الحفل تم توزيع مجموعة من الشواهد التقديرية على الحاضرين تكريما لهم.

تحديث جديد ¨لتطبيق الهوية الرقمية¨ يفتح الباب أمام ¨شخصنة وتخصيص¨ القن السري للبطاقة الوطنية

مع الحدث . الرباط

تشرع المديرية العامة للأمن الوطني، ابتداءً من يومه الأربعاء 30 نونبر الجاري، في إطلاق تحديث جديد للتطبيق المعلوماتي المتعلق بالهوية الرقمية ” Mon Identité Numérique“، المتوفر على أنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة المحمولة بفئتيها الرئيسيتين ” Android “و ” IOS “، وذلك بالشكل الذي يسمح للمستخدمين بإعادة ضبط وتخصيص القن السري الخاص ببطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية بشكل شخصي وآني.

ويتيح التحديث الجديد، الذي يمكن الاستفادة منه عبر تحميل التطبيق بشكل كامل أو من خلال تحديث التطبيق في حالة تثبيته بشكل مسبق، فتح الباب أمام حاملي بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية من أجل تخصيص “personnaliser” القن السري الخاص بهذه الوثيقة التعريفية عن بعد، وذلك من خلال استعمال مجموعة من تقنيات التعرف البيومترية والإلكترونية.

وتسهيلا لهذه الخدمة، يمكن لحامل بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية الولوج إلى التطبيق بعد تحديثه والولوج إلى خدمة تخصيص القن السري، قبل وضع البطاقة الوطنية على ظهر الهاتف النقال، الأمر الذي يفتح خاصية التعرف على وجه حامل البطاقة ومقارنتها بالمعطيات البصرية المخزنة بالرقاقة الإلكترونية، ثم يسمح في حالة تأكيد التطابق بينهما للمستخدم بتحديث وتخصيص القن السري الذي يتم تسجيله على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية دون تخزينه على التطبيق المعلوماتي، وذلك وفق المراحل المبينة في الدليل التوضيحي المرفق.

ويأتي هذا التحديث، في إطار مسار تفعيل حزمة الإمكانيات المعلوماتية التي توفرها البطاقة الوطنية الإلكترونية في جيلها الجديد، خصوصا تلك المتعلقة بالاستفادة من مجموعة من الخدمات الإدارية والتجارية التي توفرها المؤسسات العمومية والخاصة، والتي تتطلب التعريف الآلي بصاحب هذه الوثيقة التعريفية بعد منحه الإذن بذلك من خلال القن السري الخاص به، والذي يشكل واحدا من أهم عناصر الأمان في حماية هويته الرقمية سواء خلال استعمالها حضوريا أو عن بعد.

للإشارة، فقد شرعت المديرية العامة للأمن الوطني في توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف، تهدف إلى فتح الباب أمام الفاعلين الاقتصاديين والخدماتيين من أجل توفير خدماتهم المتنوعة باستخدام ¨آلية الطرف الثالث الموثوق به للتحقق من الهوية¨ التي توفرها بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، والتي تجمع بين السرعة والفعالية الإلكترونية من جهة، وبين الأمان والحفاظ على المعطيات الشخصية للمواطنين من جهة ثانية.

بحضور رئيس “الجمعية المغربية الصينية للنهوض بالثقافة والاقتصاد” افتتاح المعرض المتنقل للصناعة التقليدية المغربية الصينية بمراكش..

متابعة أفندي إبراهيم

بحضور “شيبينغ ليو”السكرتير الاول السفارة الصينية بالمغرب،والاستاذ خالد الفتاوي رئيس “الجمعية المغربية الصينية للنهوض بالثقافة والاقتصاد،”افتتح مؤخرابمجمع الصناعة التقليدية بالمدينة الحمراء، المعرض المتنقل للصناعة التقليدية المغربية – الصينية، في ثالث محطة له بعد مدينتي مكناس وفاس، والذي يشكل فرصة للمهنيين بجهة مراكش – آسفي للإطلاع عن قرب على بعض المنتوجات الحرفية الصينية، وتبادل التجارب مع نظرائهم الصينيين في هذا المجال.

وتعد هذه التظاهرة، التي تنظمها، إلى غاية 2 دجنبر المقبل، غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش- آسفي والمركز الثقافي الصيني بالرباط، فرصة هامة لإبراز حنكة الصناع التقليديين بالجهة، والتعريف بالمهارات والقدرات الإبداعية لحرفيات وحرفيي البلدين، وكذا مناسبة سانحة لتبادل التجارب والخبرات في هذا القطاع، في أفق بناء شراكة قوية وعميقة في مجال الصناعة التقليدية بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية.
كما يهدف المعرض، المنظم تحت إشراف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني، ووزارة الثقافة والسياحة بجمهورية الصين الشعبية وسفارة هذا البلد بالمغرب، في إطار تعزيز التعاون المغربي – الصيني في مجال الصناعة التقليدية، الى النهوض بالمبادلات الصينية – المغربية والتعاون في مجال الحرف التقليدية، لتعزيز التفاهم المتبادل بين الشعين وبالتالي بناء جسر إضافي للصداقة بين البلدين.
ويضم هذا المعرض، بالإضافة الى منتوجات الصناعة التقليدية المغربية من مختلف الأصناف، حوالي 300 قطعة تقليدية صينية في مجال النسيج، خاصة على القش والسجاد و الجلد والخزف، والتي تجسد، على الخصوص، تقنيات ومهارات الحرف التقليدية الصينية، بما في ذلك كيفية الدمج بين تقنيات تقليدية ومفاهيم إبداعية حديثة.

وفي هذا الصدد، قال السكرتير الأول بسفارة جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، شيبينغ ليو، في تصريح لقناة “إم24” الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مراكش تعد المحطة الثالثة لهذا المعرض، بعد كل من مكناس وفاس، وهي فرصة لإبراز بعض أعمال الحرف التقليدية الصينية المتميزة، مشيرا الى مدى قدم الصناعة التقليدية بكلا البلدين اللذين لهما حضارة عريقة.

IMG 20221130 WA0022

وأضاف أن جل المنتوجات المعروضة في هذه التظاهرة نابعة من أعمال يد الفنانين الصينيين وذات قيمة ممتازة ورائعة، متمنيا أن يترك هذا المعرض انطباعا عميقا لدى زواره من ساكنة مراكش والسياح الأجانب.
وبعد أن ذكر أن مدينة مراكش تحظى بشعبية كبيرة لدى الصينيين، أوضح شيبينغ ليو أن المعرض يتيح الفرصة للجمع بين الصناع التقليديين من البلدين، للتبادل والتعاون في مجال الحرف اليدوية التقليدية، وذلك لتعزيز وتبادل الخبرات في هذا القطاع الحيوي.
ومن جهته، أبرز المدير الجهوي للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بمراكش – آسفي، هشام بردوزي، في تصريح مماثل، أن هذا المعرض يقدم منتوجات للصناعة التقليدية الصينية وأيضا منتوجات الصناعة التقليدية المغربية، وذلك في أفق نسج شراكة بين المغرب والصين في مجال تبادل الخبرات في عدة ميادين، وكل ما يتعلق بالمحافظة على الحرف وعلى التراث اللامادي بالبلدين

IMG 20221130 WA0027

IMG 20221130 WA0026

أما النائب الأول لرئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش – آسفي، عبد العزيز الباز، فأكد، من جانبه، أن هذا المعرض يدخل في اطار الانشطة التي تنفتح بها غرفة الصناعة التقليدية على البلدان الصديقة، التي “نتقاسم معها بعض الحرف في مجال الصناعة التقليدية”، مبرزا أن المنتوجات التقليدية الصينية تتميز بالدقة في الصنع، ويعود عمرها إلى ما يزيد عن 2000 سنة.
عن: و ,م ,ع،بتصرف

نشرة خاصة 》زخات مطرية قوية أحيانا رعدية وتساقطات ثلجية مرتقبة يومي الخميس والجمعة بعدد من مناطق المملكة

الرباطمع الحدث

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات مطرية قوية أحيانا رعدية (من 20 إلى 40 ملم) وتساقطات ثلجية (من 20 إلى 35 سم ابتداء من علو 1800 متر) مرتقبة غدا الخميس وبعد غد الجمعة بعدد من مناطق المملكة.

 

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية خاصة من مستوى يقظة برتقالي، أن زخات مطرية قوية أحيانا رعدية تتراوح مقاييسها ما بين 20 و 40 ملم مرتقبة غدا الخميس من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء، بكل من العرائش وطنجة- أصيلة وسلا وتمارة – الصخيرات والقنيطرة والخميسات والرباط وسيدي قاسم وسيدي سليمان والدار البيضاء والنواصر والمحمدية ومديونة وبرشيد وبنسليمان.

وأضافت أن الظاهرة الجوية نفسها مرتقبة بكل من أزيلال وخنيفرة وبني ملال، وذلك ابتداء من يوم غد الخميس على الساعة الرابعة عصرا إلى بعد غد الجمعة على الساعة الثانية عشرة زوالا.

 

وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية إلى أن تساقطات ثلجية تتراوح مقاييسها ما بين 20 و 35 سم مرتقبة أيضا ابتداء من علو 1800 متر، وذلك بكل من أقاليم بولمان وإفران وأزيلال وخنيفرة وبني ملال وميدلت، ابتداء من الساعة السادسة من مساء يوم غد الخميس وإلى غاية الحادية عشرة ليلا من يوم الجمعة.

‎صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تقيم حفل استقبال على شرف أعضاء لجنة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو

بقلم يوسف الجهدي.

أقامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، حفل استقبال على شرف وفد منظمة (اليونسكو)، الذي تقوده المديرة العامة للمنظمة السيدة أودري أزولاي، والذي يشارك في أشغال الدورة السابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي.

وشكل حفل الاستقبال مناسبة، استحضرت خلالها صاحبة السمو الملكي والمديرة العامة لليونسكو التعاون المستمر منذ عشر سنوات بين المؤسسة والمنظمة الأممية في ما يخص تدبير تراث مدينة الرباط، المدرج سنة 2012 ضمن قائمة التراث العالمي للإنسانية، حيث تم تصنيف 348 هكتارا، تشمل ثمانية معالم تاريخية مما يجعل عاصمة المملكة تراثا عمرانيا يزاوج بين القديم والحديث.

وتقوم مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط بوضع وتحديد سياسة طموحة لتحسيس ساكنة مدينة الرباط وزوارها. إذ لا يمكن الحفاظ على تراث أي مدينة بشكل مستدام إلا عندما يدرك سكانها قيمته ويتشبثون به.
إثر ذلك، استقبلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، أعضاء لجنة التراث الثقافي غير المادي، بحضور السيد محمد المهدي بن سعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، والسفير سمير الدهر، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى اليونسكو.

وأعربت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بهذه المناسبة، عن متمنياتها بالنجاح لأشغال اللجنة.
وأشادت السيدة أودري أزولاي، في تصريح للصحافة، بالتعاون المثمر بين المؤسسة واليونسكو، في مجال حماية التراث الثقافي لمدينة الرباط، منوهة بزخم هذا التعاون الذي يزداد تطورا وخاصة في مجالات التربية والتحسيس بالقضايا المرتبطة بالتراث.

وتشارك مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط في أشغال الدورة السابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي، من خلال تنظيمها، لمعرض حول فن “الزربية الرباطية”، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ودار الصانع، سيستمر إلى غاية 3 دجنبر المقبل.

وتستمد هذه “الزربية”، الأصيلة والحضرية والفريدة من نوعها في المغرب، تصميمها من التقاليد الأناضولية والفارسية والمغربية. كما تعد عنصرا مرجعيا للتراث غير المادي للعاصمة، ومؤهلا للانضمام إلى قائمة التراث العالمي.

وقد تم إنشاء مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الحفاظ على التراث المادي وغير المادي، والطبيعي لعاصمة المملكة. وقد تم إدراج جزء من المدينة منذ سنة 2012 في قائمة اليونسكو للتراث العالمي تحت عنوان : “الرباط، عاصمة حديثة ومدينة تاريخية : تراث مشترك”.

وتطور المؤسسة برامج ترتكز على ثلاثة محاور أساسية وهي التربية والتحسيس وتظافر الجهود. ويشكل تراث مدينة الرباط، الذي يعد رافعة قوية للإدماج والتماسك، محركا حقيقيا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وهكذا، تقوم المؤسسة بأنشطة بشكل منتظم لاكتشاف التراث لفائدة ساكنة الرباط، وخاصة الشباب منهم، من أجل خلق شعور بالارتباط يضمن احترام وصون ذاكرتهم. وتستهدف برامج المؤسسة مختلف فئات المجتمع، والمهنيين والمؤسسات، وخاصة الشباب.

وتقوم المؤسسة بإعداد، في إطار برامجها التربوية، أدوات بيداغوجية، ومنصات مرقمنة للوساطة للتراث الثقافي من خلال برنامج “رقمنة التراث”. وتنظم كذلك ورشات علمية يتم خلالها استدعاء خبراء من جميع القارات، لتبادل وتقاسم والنهوض بالمهمة النبيلة المتمثلة في المحافظة على التراث الثقافي القديم و المعاصر.

ويجمع العمل المنجز وفق منهجية تشاركية، بين الخبرات والموارد ، وبين الفاعلين المؤسساتيين، من القطاع العام والخاص، بهدف التأكيد على ضرورة حماية التراث في المملكة.

المنتدى الدولي للمناطق الصناعية النسخة الثانية 07 دجنبر 2022، المربع الذهبي – الدار البيضاء

متابعة عبد الحق عبد النجيم .

تنظم مجلة صناعات المغرب، industries du Maroc magazine يوم الأربعاء7 دجنبر 2022، تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، النسخة الثانية من المنتدى الدولي للمناطق الصناعية، تحت شعار “المناطق الصناعية المستدامة، أية عروض من أجل صناعة تنافسية؟”.

ويدخل هذا الحدث الدولي العلمي، ضمن المبادئ التوجيهية، للسياسة الصناعية للمملكة المغربية، والتي تهدف إلى تنمية القدرة التنافسية الصناعية الوطنية، وتطوير البنية التحتية الصناعية التي تعد بدورها جوهر جميع السياسات العامة. علما أن المغرب يتوفر على أكثر من 138 منطقة صناعية و12 منطقة التسريع الصناعي، على أكثر من 12000 هكتار مطورة أو قيد التطوير.

وتشكل مناسبة انعقاد النسخة الثانية من المؤتمر الدولي فرصة سانحة لتقييم الوضع الراهن واستدامة المناطق الصناعية وإزالة الكربون عنها، وإمدادات الأراضي المخصصة للبنية التحتية للقطاع الصناعي، والعقارات المهنية، وتبادل الخبرات الناجحة قصد تطوير المناطق الصناعية على نطاق دولي.

يذكر أن هذا الحدث الهام والذي تشرف عليه وزارة الصناعة والتجارة سيلتقي فيه ثلة من الخبراء المحليين والدوليين في مجالات الصناعة، وفرصة أيضا للجمع بين الشركات المصنعة من جميع القطاعات، بما في ذلك السيارات والكيماويات والمنسوجات والبلاستيك… وكذلك الجهات الفاعلة المؤسسة والمنظمات الدولية من أجل تبادل الخبرات والتجارب والمساهمة في توحيد العرض من خلال الجمع بين سلسلة القيمة الكاملة للنظام البيئي الصناعي.
نبذة عن مجلة صناعة المغرب:
إنّ مجلة صناعة المغرب “IDM” تهدف إلى دمقرطة المعلومة الصناعية والاقتصادية وتمكينِ جمهور عريض منها عبر نشرها بلغة الضاد. وللنهوض بهذه المهمة والقيام بها على أكمل وجه، تعمل هذه المجموعة الإعلامية من خلال منابرَ إعلامية تجمع بين حوامل نشر متعددة، من الورقي المطبوع إلى الإلكتروني الرقمي، تنشُر باللغتـيْن الفرنسية والعربية، فضلا عن تنظيمها لأنشطة كبرى على شكل ملتقيات ومنتديات ومؤتمرات، ذات بُعد دولي ووطني تتعلق بمستجدات مجالات الصناعة، الاستثمارات والابتكار.

دورة تكوينية في مجال الرقمنة بإقليم الرحامنة تحت شعار “الادماج الرقمي في خدمة الادماج الاجتماعي”

عبد المولى النميش./إبن جرير

نظمت المندوبية الاقليمية للتعاون الوطني بالرحامنة يومي 24 و25 نونبر الجاري بالمركز الاجتماعي للقرب افريقيا، دورة تكوينية في موضوع “الادماج الرقمي في خدمة الادماج الاجتماعي” لفائدة أطر المندوبية والجمعيات الشريكة، ويأتي تنظيم هذه الدورة التكوينية التي أشرف على انطلاقتها السيد عبد الغني فرقي، المندوب الاقليمي للتعاون الوطني، في إطار استراتيجية وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة الهادفة إلى تطوير أساليب حديثة لتسهيل الادماج الاجتماعي وتقريب الخدمات من المواطنين ولنمدجة مهن العمل الاجتماعي في مجال التكفل- التأهيل والادماج والتنزيل الميداني للشباك المتعدد الخدمات لبرنامج “جسرGISSR ” من خلال تأهيل و تقوية قدرات الموارد البشرية في مجال الرقمنة.
و في هذا الصدد ذكر عبد الغني فرقي المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بالرحامنة أن هذه الدورة التكوينية المبرمجة على مدى يومين تأتي لرقمنة جميع الخدمات الاجتماعية، و تقوية قدرات كل مكونات القطب الاجتماعي في المجال الرقمي وتدبير المشاريع وتتبعها، وتقريب الخدمات الاجتماعية من المواطنين.
وقدم خلال الدورة التكوينية المؤطر طارق لعتيق، اطار بالمندوبية السياق العام وبرنامج الدورة التكوينية، و الذي يتضمن ورشات نظرية تهم دور الرقمنة في الادماج الاجتماعي، وكذلك جسر نحو مفهوم جديد للبرامج و الخدمات الدامجة و المبتكرة، وأخرى تطبيقية في الرقمنة، وقد استفاد من هذه الدورة التكوينية 30 مستفيد(ة) يمثلون أطر المندوبية ومدراء و مديرات المراكز الاجتماعية التابعة لجمعيات المجتمع المدني الشريكة.

IMG 20221130 WA0011

وقد حضر السيد رشيد الصادقي باشا مدينة ابن جرير، رفقة السيد عبد الغني فرقي المندوب الاقليمي للتعاون الوطني بالرحامنة، لحفل اختتام هذه الدورة التكوينية، حيث تقدم المندوب الاقليمي للتعاون الوطني بكلمة ختامية لأشغال هذه الدورة والتي تندرج في سياق التوجهات الملكية السامية لتنزيل وتفعيل مرتكزات الدولة الاجتماعية والتي تتماشى مع الاستراتيجية الجديدة للقطب الاجتماعي “جسرGISSR ” ، وذلك من خلال مجموعة من الاجراءات المحورية والتي تتجلى بالأساس في تأهيل المراكز الاجتماعية، الرقمنة، جودة الخدمات، الادماج الاجتماعي للفئات المستهدفة، الاستدامة في التنمية الاجتماعية والتنمية المستدامة، كما وجه السيد باشا مدينة ابن جرير كلمة للأطر المشاركة، بكون هذه الدورة التكوينية مبادرة جيدة تندرج في اطار تأهيل وتقوية قدرات العنصر البشري خاصة في المجال الرقمي الذي أصبح ضرورة ملحة لإنجاح المشاريع الاجتماعية.
وفي اختتام هذا اللقاء، تقدم كل من السيد رشيد الصادقي باشا مدينة ابن جرير، رفقة السيد عبد الغني فرقي المندوب الاقليمي للتعاون الوطني بالرحامنة، بتوزيع شواهد المشاركة غل المشاركات والمشاركين.
وفي الاخير تقدم السيد طارق لعتيق بتقديم خلاصة تقييمية لهذه الدورة التكوينية من خلال تفريغ استمارات المشاركين.

IMG 20221130 WA0009

مبادرة مواطنة لشركة ويب هيلب تثمر تجهيز عددا من المؤسسات التعليمية بحواسب وطاولات وكراسي.

متابعة لبنى موبسيط

في اطار انفتاح المديرية الاقليمية على محيطها السوسيو اقتصادي، وبتنسيق بين شركة ويب هيلب” (webhelp) وممثلي جمعيات امهات واباء واولياء التلاميذ:
– الفرع الاقليمي للكونفدرالية الوطنية لجمعيات امهات واباء وأولياء التلاميذ
– المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية لجمعيات امهات واباء واولياء التلاميذ
– الفرع الاقليمي للفيدرالية الوطنية لجمعيات امهات واباء وأولياء التلاميذ بالمغرب.
– الفيدرالية الاقليمية لجمعيات امهات واباء وأولياء التلاميذ بالمديرية الاقليمية اكادير اداوتنان
استفادت 25 مؤسسة تعليمية بمختلف الاسلاك التعليمية الثلاث بالوسطين القروي والحضري من 30 حاسوبا و30 طاولة و30 كرسيا بهدف تمكينها من استثمار هذه المعدات المكتبية المقدمة في العملية التعليمية التعلمية وتنزيل مشاريعها التربوية تعزيزا للمجهودات الاقليمية المبذولة للارتقاء بخدمات المنظومة التربوية وبجودة التعلمات وفق مقاربة تشاركية،
وقد حظيت هذه المبادرة بإشادة رؤساء وأطر وأساتذة المؤسسات التعليمية المستفيدة وبتنويه المديرية الاقليمية والاطارات الجمعوية على المستوى الاقليمي.

IMG 20221130 WA0005

الداخلة : متطوعون ينخرطون في حملة نظافة بمنطقة تاورطة 2

محمد ونتيف

 

عرفت منطقة “تاورطة2” الملحقة ترابيا بجماعة العركوب جنوب مدينة الداخلة أمس الثلاثاء، تنظيم حملة نظافة واسعة، عمل المشاركون فيها على إزالة الأزبال والنفايات، وجمع القنينات والأكياس البلاستيكية، بهدف الرفع من جمالية المنطقة.

 

وجاءت هذه المبادرة التطوعية من أجل جعل منطقة “تاورطة” بيئة نظيفة، وكذا استدامة المجال الأخضر، حيث نظمت الحملة بدون أي غطاء جمعوي أو سياسي وبامكانيات فردية بسيطة.

 

وتعد منطقة “تاورطة” فضاء للأسر والشباب للاستمتاع بلحظات من الاستجمام والهدوء، غير ان هذا التوافد تصاحبه سلوكيات مضرة بالبيئة وبصحة الساكنة، ينتج عنها تلوث المساحات الخضراء ببقايا الأطعمة والمعلبات.