ثورة الملك والشعب : ميثاق تاريخي ورمزية كبيرة .التي ترتكز أهميتها التاريخية في الذاكرة الجماعية للمغاربة

أغسطس20,2022
IMG 20220820 WA0055

متابعة حليمة جداوي

إن ثورة الملك والشعب هي تجسيد بامتياز لميثاق بين النظام الملكي والشعب المغربي ، ليس فقط ضد المستوطن الفرنسي ، قبل 69 عامًا ، بل توطيدًا للأسس التي تتكون منها الأمة ، والتي تجعل المجتمع ، التي تثبت هوية الملكية باعتبارها الضامن الوحيد لاستمرارية هذه المملكة .
من ناحية ، لدينا السلطان محمد بن يوسف ، من ناحية أخرى ، المغاربة الذين انتفضوا في غشت 1953 لوضع حد للحماية القائمة منذ عام 1912 على التراب المغربي . وبالفعل قررت السلطات الاستعمارية في 20 غشت 1953 نفي السلطان و الملك الراحل محمد الخامس ، رمز التحرير والاستقلال ، وهو القرار الذي جاء عقب الانتفاضات التي ميزت هذه الفترة .
الوقت الذي شهد أبطال النضال الوطني ركن المحتلين الفرنسيين ، وقد أضعفتهم المقاومة الوطنية وحاملي لواءها . “هذه الثورة تنقل رسالة إيجابية: حتى لو ولدت في سياق قاسٍ بشكل خاص ، فقد سمحت للمغاربة بفهم المعنى الحقيقي للوطنية وساعدتنا على المضي قدمًا.” ، هل يمكننا أن نقرأ في خطاب جلالة الملك محمد السادس في 2018.
في الواقع ، كانت هذه الحركة التي تشكلت في 16 غشت 1953 في وجدة وفي 17غشت في تافوغالت هي الولاعة الغازية التي أدت إلى استقلال البلاد بعد ثلاث سنوات .
ثلاث سنوات تاريخية تميزت ببطولة المغاربة ، كلهم ، من الشمال إلى الجنوب ، ومن الشرق إلى الغرب ، متحدون كجسم واحد حول ملكهم والعائلة المالكة التي عاشت أهوال المنفى ، لكنهم عملوا على ترسيخ هذا الأمر. الميثاق الوطني بين الملكية والشعب.
تحالف هزم المستوطن بتقديم الحرية لبلد بأكمله. يبقى هذا التاريخ في حوليات التاريخ المغربي كنقطة عالية ، نقطة تحول أظهرت لأعين العالم تصميم أمة بأكملها على التخلي عن أي شيء مما يميزها ويعطيها خصوصيتها الأسطورية: تحالف طبيعي وشرعي بين الملك وشعبه.
وبهذا المعنى يجب أن نفهم علاقة المغاربة بالملكية ، الضامن الوحيد لوحدة وحرية واستقرار الأمة المغربية. المغاربة يحبون ملكهم والملك يحب شعبه. حب متبادل يأخذ اليوم رموزًا أخرى بفضل العلاقة الفريدة بين جلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي الذي يكرس له الحب والاحترام والتمجيد.

تغذت المشاعر من ثقل التاريخ والتضحيات التي قدمتها كل من العائلة المالكة وأبطال المقاومة.
اليوم ، بعد ما يقرب من 70 عامًا ، نحن في مغرب آخر ، بلد حديث ، مملكة تتجه بعزم نحو المستقبل ، لكنها تمكنت من ترسيخ هذا الأسمنت الوطني الذي يربط الشعب بالملك . ملك إنساني . ملك قريب من شعبه. ملك حديث يبني المستقبل على أسس متحركة لهذا الماضي المجيد الذي يظل أحد أعمدة الأمة المغربية. ملك مستنير ينجح في تحدي تغيير المغرب بإشراكه في وفاق الأمم مع ضمان الحفاظ على خصوصياته وأصوله: حب الهوية والثقافة المغربية ، والوطنية وسيادة الوحدة الترابية للأمة. هذا هو الزخم نفسه الذي أعطى جوهر المسيرة الخضراء في عام 1975. نفس الزخم. نفس التضحية. نفس الإرادة : استقلال شعب موحد خلف ملكه. وهذا الشعور نفسه هو مصدر الثورة التي قادها في جميع الاتجاهات جلالة الملك محمد السادس ، الذي ميز التاريخ بكل هذه الإصلاحات الكبرى على مدار 23 عامًا. الإصلاحات الاجتماعية والثقافية والسياسية التي أعطت شكل مغرب آخر ، مغرب 2022 ، الذي حقق قفزة عملاقة في الحداثة ، مشروع ملكي يواصل تحقيق إنجازات جديدة وإنجازات جديدة كل عام. لأن المغرب 1999 ليس مغرب 2022. لقد تطور المجتمع بالرغم من مقاومة معينة. ازدهرت الشركة. لقد فهمت الشركة التحديات الحقيقية للقرن الحادي والعشرين ، في عالم يتزايد فيه الاستقطاب. وبنفس هذه الروح ، اتخذت الثقافة المغربية ، بمظاهرها العديدة ، منعطفات جديدة ، ووصلت إلى مراحل جديدة ، بمزيد من الحرية والإبداع ، على جميع المستويات.
دون أن ننسى جهاد الملك من أجل حماية الأسرة وحقوق المرأة والطفل. مشروع فريد من نوعه ، تجني فوائده الآن المجتمع المغربي في طريقه إلى اتخاذ خطوات جديدة نحو الحداثة والازدهار.
وهو مشروع يضاف إليه مشروع الشباب منذ هذه الثورة يتزامن أيضًا مع يوم الشباب الذي يحتفل به في 21 غشت 2022. فرصة لإبراز التزام جلالة الملك محمد السادس المستمر بالنهوض بمكانة الشباب ، هذا عظيم . ثروة البلاد ، في هذه الإرادة المجتمعية لمشاركتهم السياسية والاقتصادية للمشاركة في بناء مغرب الغد. وهذا يعيدنا إلى هذه الكلمات التي قالها جلالة الملك والتي تشير إلى ارتباطه بشباب هذه الأمة : “لقد أكدت بالفعل ، في الكلمة الافتتاحية للبرلمان ، على ضرورة وضع قضايا الشباب في قلب النموذج الجديد للتنمية. كما دعوت إلى وضع إستراتيجية متكاملة مخصصة للشباب تحدد وسائل تعزيز حالتهم بشكل فعال “.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *