نزار بركة مرشح وحيد لأمانة حزب الإستقلال في المؤتمر المقبل

فبراير26,2024
www.m3aalhadet.com 20240226 185209 0000

 

متابعة محمد نجاري

 

أعلنت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بعد اجتماعا لها مساء يوم الأحد 25 فبراير 2024 بالمركز العام للحزب، خصص لمواصلة الاستعدادات لعقد المؤتمر العام الثامن عشر للحزب. والتي تناولت فيه الرهانات الكبرى المستقبلية للحزب، والسياق العام الذي يجري فيه التحضير للمؤتمر العام، عبر أعضاء اللجنة التنفيذية خلال مداخلاتهم عن وعيهم الجماعي لدقة هذه المرحلة في حياة الحزب، وتشبتهم بوحدة الحزب ورص صفوفه، وبإعمال فضيلة التوافق و نكران الذات لما فيه مصلحة الوطن و الحزب، والانتصار لصوت الحكمة ولقيم الحزب، وتجاوز جميع العراقيل و الخلافات، وصياغة تصور موحد لإنجاح محطة المؤتمر الثامن عشر. في لحظة تاريخية مميزة في حياة الحزب تشكل دلالات رمزية تعكس قدرة الاستقلاليات والاستقلاليين على تجاوز الصعاب وتدبير شؤونهم الداخلية بالحكمة والرزانة وسداد الرأي والموقف، واستحضار مصلحة الحزب، و تم الاتفاق بالإجماع على دعم ترشيح كل أعضاء اللجنة التنفيذية للسيد نزار بركة للأمانة العامة للحزب خلال المؤتمر العام المقبل المزمع عقده قبل نهاية شهر أبريل كمرشح وحيد من اللجنة التنفيذية. كما توافقة اللجنة عن ترشيح كل من السيد عبد الجبار الرشيدي لرئاسة اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر الثامن عشر، و السيد رحال مكاوي لرئاسة لجنة القوانين والأنظمة المتفرعة عن اللجنة التحضيرية، واستكمال مسطرة المصادقة خلال اجتماع اللجنة التحضيرية المقبلة، وذلك وفقا لقوانين الحزب.

ودعت اللجنة في بلاغ لها جميع الاستقلاليات والاستقلاليين إلى الانخراط والتعبئة لإنجاح المؤتمر الثامن عشر، والانكباب على صياغة المشروع المجتمعي للحزب من خلال المساهمة الفاعلة في إعداد أوراق المؤتمر، ومطارحة الأفكار وتجديد الرؤى والأسئلة ذات الصلة بمرجعية التعادلية الاقتصادية والاجتماعية للحزب.

وفيما يلي السيرة الذاتية للأمين العام لحزب الاستقلال :

ازداد الوزير، السيد نزار بركة، سنة 1964 بمدينة الرباط. بعد حصوله على شهادة البكالوريا سنة 1981، التحق بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس حيث حصل سنة 1985 على دبلوم في الاقتصاد القياسي. وقد استقر بعد ذلك، بمدينة مارسيليا الفرنسية من أجل متابعة دراساته بجامعة Aix-Marseille، ليتحصل سنة 1992 على دكتوراه في العلوم الاقتصادية.

بعد خوضه لتجربة التدريس في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس والمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، سيلتحق بوزارة المالية، سنة 1996، حيث سيتقلد فيها عدة مناصب للمسؤولية. وقد شغل السيد بركة منصب وزير منتدب لدى الوزير الأول، مكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة، ما بين 2007 و2011؛ ووزيرا للاقتصاد والمالية من يناير 2012 إلى يوليوز 2013 ورئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ما بين غشت 2013 ودجنبر 2018.

انتُخب أميناً عاماً لحزب الاستقلال شهر أكتوبر 2017. كما قاد الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية حول الجانب الاقتصادي وقاد اللجنة العلمية لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ )كوب 22(. وعلى مستوى اللجان الثقافية والمهنية ومنظمات المجتمع المدني، ينشط السيد نزار بركة داخل هياكل مجموعة من المنظمات والجمعيات الوطنية والدولية، وقد عينه جلالة الملك عضوا بلجنة ابن رشد لتقوية التعاون بين المغرب وإسبانيا في يناير 2005، كما ساهم في تقرير الخمسينية حول التنمية البشرية بالمغرب كعضو في مجموعة العمل الموضوعاتية “النمو الاقتصادي والتنمية البشرية”.

وعين السيد بركة عضوا بالمجلس الإداري لمجلس الأخلاقيات والقيم المنقولة سنة 2004، ثم المرصد الوطني للتنمية البشرية في يوليوز 2006، وهو كذلك عضو مؤسس للرابطة المهنية للتفكير والتوجيه، وعضو المجلس الإداري للجمعية المغربية للعلوم الاقتصادية.

حصل السيد بركة على جائزة “أفضل وزير مالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لسنة 2012″ و”وزير المالية لعام 2012” من قبل The Banker، وهي مجموعة صحفية مرجعية لFinancial Time. كما حصل على لقب “وزير مالية العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا برسم سنة 2013″ من مجلة ” Emerging markets “، وهي مجلة مرجعية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

السيد نزار بركة متزوج وأب لطفل.​​​​​​​​

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *